الأمم المتحدة تدعو إلى منح النساء السُّلطة

  • 09-03-2018

احتفل العالم، أمس، بـ «عيد المرأة العالمي» الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام.

وفي هذه المناسبة، طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في فيديو خاص بـ «أن تُعطى السلطة للنساء».

وقال: «إننا نعيش في عالم يهيمن عليه وفي ثقافته الرجال. ويخص ذلك الحكومات وهيئات الدولة والقطاع الخاص والمنظمات الدولية، مثل الأمم المتحدة، على حد سواء. ويعني ذلك أن المسألة الرئيسة للمساواة بين الجنسين هي مسألة السلطة. لذلك فإن مهمتنا الرئيسة هي أن نعطي السلطة للنساء». وأضاف أن منظمته حققت المساواة بين مجموعة من كبار مسؤوليها، وتسعى إلى تحقيق نفس الشيء على مستوى مديري الأمم المتحدة في جميع بلدان العالم.

وفي برلين، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن «الكفاح من أجل حصول النساء على حقوق متساوية مستمر»، رغم التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن، مضيفة: «كثير من النساء قدمن تضحيات قبلنا وحاربن باستمرار من أجل أن تحصل النساء على مزيد من الحقوق».

في المقابل، انتقدت الرئيسة الأيرلندية السابقة، ماري أليس، ما وصفته بأنه «كراهية النساء» في الفاتيكان، قبيل فعالية حول دور المرأة في الكنيسة الكاثوليكية تقام احتفالا باليوم العالمي للمرأة.

وشارك المئات من الناشطات وهن يرتدين قمصانا باللونين الأرجواني والوردي في مسيرات بالعاصمة الفلبينية مانيلا، أمس، احتجاجا على انتهاكات حقوق المرأة واستنكارا لتعليقات الرئيس رودريغو دوتيرتي الجنسية.

وقدمت المتظاهرات، في ساحة عامة وسط مانيلا، الزهور إلى أرامل وأمهات وشقيقات أشخاص كان يشتبه في صلتهم بتجارة المخدرات ولقوا حتفهم، في إطار حملة دوتيرتي ضد تجارة المخدرات.

وفي إسبانيا، شاركت النساء، أمس، في «إضراب» هو الأول من نوعه تحت شعار «إذا توقفنا - يتوقف العالم»، للمطالبة بالمساواة الحقيقية بين الرجال والنساء، وتسليط الضوء على الاضطهاد والتمييز بحق المرأة.

وشارك الآلاف من الهنود في تظاهرات ضد العنف الجنسي والتمييز بين الجنسين، وشكل العشرات سلسلة بشرية في مقاطعة كونوت بلاس التجارية وسط دلهي، في إطار حملة «ريب روكو» (أوقفوا الاغتصاب).

كما تظاهرت نحو 20 امرأة من أمهات فتيات وقعن ضحية جرائم قتل أو خطف، في مدينة سيوداد خواريز في شمال المكسيك عن الحدود مع الولايات المتحدة، والتي تشهد آلاف جرائم قتل لنساء منذ سنوات.

وللمرة الأولى في تاريخها، قلبت سلسلة مطاعم ماكدونالدز شعارها الذهبي المميز باتجاه السماء في مئة فرع لها بالولايات المتحدة احتفالا بيوم المرأة العالمي. ويهدف قلب الشعار إلى تحويله من حرف إم (‭‭M‬‬) إلى حرف دبليو (‭‭W‬‬)، وهو أو حرف في كلمة «وومن» (‭‭Women‬‬)، أو المرأة.

وفي موسكو، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين النساء، مشيرا إلى قدرتهن على الصفح وحبهن الأمومي اللامنتهي، وقرأ في هذه المناسبة سطورا من قصيدة للشاعر الروسي أندريه ديمنتييف، لأجلهن.