الغذاء المفيد في علاج النقرس

نشر في 23-09-2012 | 00:01
آخر تحديث 23-09-2012 | 00:01
النقرس مرض قديم معروف بداء الملوك في العصور الوسطى، وقد سمي بذلك لإفراط الملوك والأغنياء آنذاك في تناول اللحوم الحمراء والمشروبات الكحولية التي تسببه.

يعرف النقرس بأنه نوع من التهابات المفاصل تنتج من ارتفاع حمض اليوريك في الدم الذي يعزز ترسب بلورات هذا الحمض في المفاصل، بالتالي يؤدي إلى التهابات حادة ومن ثم مزمنة.

يصيب النقرس المفاصل ويسبب آلاماً شديدة والتهابات، وعادة ما يبدأ بالتهاب حاد في مفصل إصبع القدم الكبير أو بمفاصل الركبتين أو القدمين ويظهر على شكل ألم شديد مصحوب بانتفاخ واحمرار في ساعات الصباح الأولى. بعد ذلك، تبدأ المرحلة الثانية وهي تكرار هذه النوبات الحادة في القدمين ومفاصل أخرى كالركبتين واليدين، وغالباً ما تكون له أصول وراثية. وتدل الإحصائيات على أن %90 من مرضى النقرس من الذكور وأنه نادراً ما يصيب النساء قبل سن اليأس، ويصيب الرجال بين الأربعين والخمسين من العمر.

أسبابه

- ينشأ النقرس بسبب زيادة نسبة حامض اليوريك في الدم (Hyperuricemia)، والذي يؤدي إلى ترسب يورات الصوديوم في المفاصل.

- ينتج عن كثرة استهلاك اللحوم الحمراء كالبقر والخروف والماعز.

- له علاقة بالإجهاد، السمنة، زيادة الوزن، ارتفاع ضغط الدم، السكري، ارتفاع مستوى الكولسترول والترايغلسرايد في الدم، الفشل الكلوي، استخدام أدوية مثل الاسبرين ومدرات البول، قصور الغدة الدرقية، خلل في التمثيل الغذائي للبروتينات والغذاء غير المتوازن.

علاماته وأعراضه

قد لا تكون للنقرس أعراض في البداية، لكن مع مرور الوقت وتقدم المرض يشعر المريض بالتالي:

- آلام ليلية قد تكون متوسطة في البداية وتزداد تدريجاً.

- لا يشعر المريض بالراحة في أي وضع من أوضاع الجسم.

- ألم مستمر، خصوصاً في الصباح الباكر.

- تورم واحمرار في المفاصل المصابة.

علاجه

- عندما تهاجم آلام النقرس المريض للمرة الأولى يُنصح بالراحة التامة في السرير لمدة 24 ساعة.

- يجب عدم تناول الأسبرين لتسكين الألم لأنه يثبط قدرة الجسم على إخراج حمض اليوريك. واستبداله بكمادات الماء الساخن والبارد بالتناوب (البدء بكمادات ساخنة تتلوها كمادات باردة).

- تناول مغلي نصف ملعقة صغيرة من عشب ملكة المروج في كوب ماء ثلاث مرات يومياً. أو مغلي ملعقة صغيرة من عشب اليوكا في كوب ماء ثلاث مرات يوميا. فالعشب الأول يحتوي على حمض الساليساليك الطبيعي والثاني على مواد تشجع الجسم على إفراز كميات كبيرة من الكورتيزون لتسكين الألم.

- تجنب تناول أي نوع من أنواع اللحوم والمرق والحساء.

تجنب تناول أحشاء الحيوانات والكوارع والكبدة والكلاوي.

- تجنب الأغذية الدسمة كالكيك والفطائر والحلويات الشرقية.

- تجنب الرنجة والسردين والمحار وبيض السمك وعيش الغراب.

- تجنب الأغذية المصنوعة من الدقيق الأبيض الفاخر والمحتوية على كثير من السكر.

- تجنب البقول الجافة مثل العدس والفول والفاصولياء واللوبياء والبازلاء.

- تجنب الخضروات المحتوية على كثير من حامض الأكساليك مثل السبانخ  والملفوف والزهرة.

- تجنب الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الخميرة والبيورين.

- تجنب الحمية القاسية لأكثر من ثلاثة أيام لأنها تزيد من مستوى حامض اليوريك في الدم.

- ممارسة الرياضة المعتدلة اليومية والابتعاد عن الخمول والكسل.

أغذية مفيدة

- يجب تناول الخضروات والفواكة الطازجة وعصائر الفواكة لمدة أسبوعين بعد أول مرة يداهم فيها الألم المريض، وأهمها الكرز والفراولة لأنهما تعملان على معادلة حامض اليوريك.

- تناول عصير الكرفس المخفف بالماء وعصير الجزر الطازج لأنها عصائر قلوية ولها تأثير إيجابي على الترسبات المتراكمة في المفاصل.

- يجب على المريض الاعتماد على مياه نقية خالية من الأملاح في الشرب وألا تقل كمية السوائل التي يتناولها الشخص البالغ عن ثلاثة ليترات يومياً للتخلص من الأحماض المترسبة في الدم.

- شرب كوبين من الماء قبل النوم.

- شرب كوب من الماء عند الاستيقاظ.

- أكل العنب وشرب عصيره.

- تناول التفاح من دون تقشير بمعدل تفاحتين إلى ثلاث يومياً قبل الأكل لغناه بمادة البكتين التي تعمل على امتصاص حمض اليوريك.

- تناول الأناناس لاحتوائه على مواد تحارب الالتهابات المصاحبة.

- تناول الأفوكا والزيتون والكرات والجرجير.

- تناول عنصر الجرمانيوم بمعدل 100 مغم مرتين يومياً يعمل على إزالة تورم المفاصل وتخفيف الألم.

- تناول عنصر الزنك بمعدل 50 إلى 60 مغم يومياً أمر مهم جداً لتمثيل البروتين وشفاء الأنسجة المتأذية في المفصل.

- تناول عنصري الكالسيوم بمعدل 1,5 غرام يومياً والمغنسيوم بمعدل 750 مغم يومياً خطوة مهمة لتحسين مستوى الكالسيوم في الدم وتقوية العظام والأنسجة الضامة.

- تناول الفيتامين A بمعدل 25000 إلى 50000 وحدة دولية يومياً لمدة شهر، ثم تقليل الجرعة إلى 15000 وحدة دولية يوميا طريقة مهمة جداً كمضاد للأكسدة للمساعدة في شفاء الأنسجة.

- تناول الفيتامين B المركب بمعدل 100 مغم مرتين يومياً لتمثيل البروتينات.

- تناول الفيتامين C بمعدل 3 إلى 5 غرامات يومياً مقسمة على جرعات يعمل على تخفيض حامض اليوريك في الدم.

- تناول الفيتامين E بجرعة 100 وحدة دولية تزداد بالتدريج إلى 600 وحدة دولية يومياً، ما يعمل على معادلة الروابط الكيماوية الحرة ويحسن وظائف الأنسجة.

أعشاب مفيدة

تتوافر أعشاب كثيرة موصى بها في علاج النقرس، خصوصاً تلك التي تحتوي على الكولشيسين (Colchicine) مثل عشب اللحلاح (خميرة العطار)، إذ ثبت أن حالات النقرس تستجيب جيداً لهذه المادة أو تلك التي تحتوي على مواد تقلل من مستوى حامض اليوريك في الدم، بالتالي تمنع ترسبه في المفاصل أو في الكلية، من بينها:

الزنجبيل، الكركدية، الكركم، العرق سوس، الأذخر، الأسبرجس، الأقحوان المصري، الأمسوخ، البتولاء، البهيشة، البديليا الهندي، حشيشة النقرس، حشيشة روبرت، الخلنج الرجلة، الزعفران، الشيكوريا، العليق الأسود، الفجل البري، قش السرير، الكرفس، اللبلاب المجوسي، اللحلاح، المسيكة، ملكة المروج، الهندي شعيري الناقوس، اليوكا.

[email protected]

Twitter: @PROF_RN

Facebook: Rabah Al najadah

back to top