القاهرة وعمّان تنسقان قبيل جولة كوشنير

● طوارئ لمواجهة انخفاض النيل
● فيديو لمعارك قبائل سيناء و«داعش»

نشر في 30-07-2019
آخر تحديث 30-07-2019 | 00:04
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مستقبلاً العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في مطار القاهرة الدولي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مستقبلاً العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في مطار القاهرة الدولي
استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في مطار القاهرة الدولي، أمس. وشهد لقاء الزعيمين توافقاً حول أهمية تكثيف جهود استئناف مفاوضات عملية السلام وفق المرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية، على أساس حل الدولتين بإقامة دولة فلسطينية على حدود 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، حسبما قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية باسم راضي.

وبدا أن هدف الاجتماع هو تنسيق الموقف بين البلدين عشيه جولة شرق اوسطية لمستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنر، ستشمل القاهرة وعمان، لوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل خطته السلام المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

في سياق آخر، وبعد نحو عام على آخر لقاء، يفتتح السيسي النسخة السابعة من "مؤتمر الشباب" بالعاصمة الإدارية اليوم، تحت شعار "أبدع انطلق".

ويناقش المؤتمر السابع محاور عدة، مثل إجراءات الإصلاح الاقتصادي، والمشروعات القومية ومدى انعكاسها على الاقتصاد وحياة المواطن بصفة عامة.

في غضون ذلك، عقدت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد اجتماعاً موسعاً أمس مع عدد الوزراء كبار المسؤولين في الوزارات والجهات المعنية لمواجهة ظاهرة السحابة السوداء التي تتكرر في هذا الوقت من كل عام وتضرب محافظات القاهرة وجنوب الدلتا، وذلك بسبب ارتفاع معدلات التلوث، فضلا عن حرق قش الأرز في محافظات الدلتا، الأمر الذي يتسبب في الظاهرة التي تضرب القاهرة منذ مطلع الألفية.

في هذه الأثناء، أعلنت وزارة الري المصرية، في بيان أمس الأول، رفع حالة الطوارئ القصوى في كل محافظات الجمهورية لتوفير الاحتياجات المائية للبلاد، وذلك بعد إعلان لجنة تنظيم إيرادات نهر النيل بالوزارة، انخفاض الإيراد المائي نحو 5 مليارات متر مكعب عن العام الماضي، من إجمالي حصة مصر من مياه النيل والمقدرة بـ 55.5 مليار متر مكعب، في حين قال مصدر مطلع أن نسبة الداخل من مياه النيل سيزيد، بلا شك، بعد موسم الفيضان الجديد الذي يبدأ في أغسطس.

وتشمل الإجراءات التي تتخذها الوزارة التأكد من تقليص الزراعات ذات الاستهلاك الكثيف للمياه، وفي مقدمتها الأرز والقصب، والتأكد من صيانة المجاري المائية وعدم إلقاء المخلفات بها، وتكثيف حملات التوعية بضرورة ترشيد استهلاك المياه، إذ تصنف مصر تحت بند دول الندرة المائية، حتى قبل دخول سد النهضة الإثيوبي الخدمة، وهو السد الذي تتوقع القاهرة أن يخصم نسبة معتبرة من حصتها التاريخية في مياه النيل.

على صعيد منفصل، وعشية إجراء القوات المصرية مع نظيرتها الأميركية والإماراتية المرحلة الختامية من التدريب المشترك "تحية النسر 2019"، في المياه الإقليمية لمصر بمياه البحر الأحمر أمس، نشرت صفحة "اتحاد قبائل سيناء" على "فيسبوك" فيديو بعنوان "العهد والوعد"، مساء أمس الأول، يتضمن ملاحقة أبناء القبائل لعدد من عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي في شبه الجزيرة المصرية.

ويتضمن الفيديو مقاطع لما وصف بعمليات لأبناء اتحاد قبائل سيناء، الذي بدأ "التخطيط المحكم واستنزاف قواعد التنظيم الإرهابي، بالتنسيق مع القوات المسلحة"، ونشر الاتحاد بعض شهادات لإرهابيين في "داعش"، تم إلقاء القبض عليهم.

back to top