حميدتي يعرض اتفاق جوبا على السيسي

علاء مبارك متهم بالتحريض ضد الدولة

نشر في 29-07-2019
آخر تحديث 29-07-2019 | 00:03
نائب رئيس المجلس الانتقالي السوداني محمد حمدان دقلو
نائب رئيس المجلس الانتقالي السوداني محمد حمدان دقلو
بعد يوم واحد من زيارته إلى جوبا واتفاقه مع الحركات السودانية المسلحة على وقف إطلاق النار توجه نائب رئيس المجلس الانتقالي السوداني محمد حمدان دقلو، المعروف باسم "حميدتي" إلى القاهرة أمس، لعرض الاتفاق على الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ومناقشة نتائج الاتفاق بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى "الحرية والتغيير" ضمن التحركات للحصول على تأييد إقليمي.

وكان حميدتي التقى في جوبا رئيس دولة جنوب السودان الفريق سلفاكير ميارديث، كما بحث مع وفد "الحركة الشعبية ـ جناح الحلو" ترتيبات المرحلة الانتقالية.

وأكد رئیس اللجنة السياسية وعضو المجلس العسكري الانتقالي، الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، في تصريحات صحافية، أنه تم الاتفاق خلال زيارة جوبا مع الحركات المسلحة على وقف إطلاق النار الدائم، وإطلاق سراح المسجونين سياسياً من الحركات المسلحة، وفتح المسارات لإيصال المساعدات الإنسانية في الأراضي المتضررة من الحرب.

إلى ذلك، باشرت نيابة أمن الدولة التحقيق فى بلاغ ضد علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، يتهمه بالإساءة للدولة والتحريض ضدها.

وتقدم المحامي سمير صبري، المعروف ببلاغاته ضد المعارضين، بالاتهام إلى النائب العام، الذي أحاله فوراً لنيابة أمن الدولة والتي بدأت التحقيق بالفعل، وجاء هذا التطور بعد سلسلة مقالات في مواقع مملوكة لجهات رسمية تهاجم بشدة علاء مبارك، بعد تغريدة كتبها ينتقد فيها تصريح وزيرة الهجرة التي هددت فيه المعارضين بالخارج.

وقال البلاغ إن نجل مبارك أدين في العديد من القضايا من بعد ثورة 25 يناير 2011، وارتبط اسمه بالعديد من الجرائم التي ارتكبها إبان حكم والده، ولكنه لم يتعظ من ذلك، وأنه اعتاد مؤخراً نشر تدوينات يهاجم فيها الدولة وتتلقفها قنوات «الاخوان» وتعيد نشرها.

back to top