«التطبيقي» تطرح خطة شواغر للقبول بالفصل الدراسي الثاني قريباً

1400 مقعد لم يستغلها المقبولون المعلنة أسماؤهم أخيراً

نشر في 29-07-2019
آخر تحديث 29-07-2019 | 00:03
No Image Caption
كشفت مصادر مطلعة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، لـ «الجريدة»، عن طرح خطة الشواغر للعام الدراسي 2019/2020 لاستقبال طلبات الالتحاق في كليات ومعاهد الهيئة للقبول في الفصل الدراسي الثاني،

بناء على اجتماع تعقده اللجنة العليا للقبول لتحديد موعد اعلان طرحها خلال الفترة المقبلة، علما ان «التطبيقي» طرحت العام الماضي الخطة في شهر نوفمبر.

وأشارت المصادر إلى أن هناك أكثر من 1400 مقعد شاغر لم يستغل من قبل المتقدمين الذين قبلوا في نتائج القبول التي أعلنت مؤخرا من الهيئة، علما ان الطاقة الاستيعابية التي خصصتها الهيئة للعام الدراسي 2019/2020 هي 17505 مقعدا، وتم قبول 16101 طالب وطالبة، موضحة أن اللجنة العليا للقبول تطرح التخصصات التي لم تستغل من المقبولين، ولن تفتح تخصصات اكتفت بأعداد المقبولين بها.

وذكرت أن التطبيقي تفتح استقبال طلبات للالتحاق مرة واحدة في السنة، بناء على قرار من اللجنة العليا للقبول الذي اتخذ منذ عامين، فإذا كانت هناك مقاعد شاغرة من خطة القبول الاساسية فسيتم استغلالها في طرح خطة الشواغر بـ»التطبيقي» التي تعقب نتائج القبول، لافتة إلى ان اللجنة العليا خصصت هذه الخطة لفئة «الكويتيين وابناء الكويتيات وقرار معاملة كويتي».

وأفادت المصادر بأن «التطبيقي» لن تتجاوز الطاقة الاستيعابية والميزانية المرصودة للعام الدراسي المقبل، بل هي ملتزمة بجميع الاسس المرصودة في عملية القبول، ولذا ستكون هناك آلية للقبول بالتخصصات التي لم يكن عليها إقبال من الطلبة.

وأشارت إلى أن عمادة القبول لم تستلم كشفي استثناءات مدير عام الهيئة ووزير التربية وزير التعليم العالي حتى الآن، موضحة أن الكشفين يضمنان قبول 220 طالبا وطالبة غير كويتيين لا يحق لهم التقديم في خطة القبول السنوية.

وذكرت أن من المتوقع اعلان اسماء المقبولين بها خلال بداية الفصل الدراسي الاول المقبل، لان اغلب الطلبة بعد اعلان اسمائهم سيباشرون الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني.

ومن جانب آخر، استقبلت عمادة القبول والتسجيل صباح امس اعداداً من المستجدين لتقديم مجموعة من التظلمات على تخصصات قبلوا بها لا تناسب رغباتهم، بسبب إلزام عملية التسجيل بأعداد كبيرة من الرغبات، وايضا يوجد أعداد من الطلبة لم تعلن أسماؤهم في نتائج القبول نتيجة عدم اكتمال اوراق القبول الخاصة بهم خلال رفعها عبر الموقع الالكتروني، وآخرون سحبوا اوراق قبولهم انتظارا لتقديمها في خطة الشواغر او العام الدراسي المقبل.

وفتحت العمادة أبوابها لاستقبال هذه الطلبات للنظر بها، وكان اكثر الطلبة الذين حضروا لتقديم الاستفسارات من فئة غير الكويتيين.

وذكرت مصادر مطلعة أن «التطبيقي» حققت الرغبة الاولى للمقبولين لاكثر من 10 آلاف طالب وطالبة تقدموا للالتحاق بالهيئة، موزعين على الفصليين الدراسيين.

back to top