إيراني: ندعم دعوة العراق لعقد مؤتمر دولي لإزالة التوتر

نشر في 25-07-2019
آخر تحديث 25-07-2019 | 00:00
 السفير الإيراني لدى البلاد محمد إيراني
السفير الإيراني لدى البلاد محمد إيراني
استبعد السفير الإيراني لدى البلاد محمد إيراني نجاح وساطة دول المنطقة لنزع فتيل التوتر بين بلاده والولايات المتحدة، قائلا انه لا يعتقد ان هناك أمرا مثل هذا يمكن ان ينجح في هذا الوقت.

جاء ذلك في رد إيراني على سؤال للصحافيين، عقب مشاركته حفل السفارة الصينية لدى الكويت بعيد الجيش امس الاول، حول ما اذا كان يأمل أن تنجح وساطة بعض دول المنطقة في التخفيف من التصعيد القائم؟

وعن اتهام بلاده بأنها السبب في زيادة التوتر بالمنطقة، قال إيراني إنه "ليس مهماً ما يتهموننا به، ولكن كل العالم يعرف أن ايران ليست من بدأ التوتر، بل الأطراف الأخرى هي السبب في الوضع الحالي"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة مسؤولة عن زيادة التوتر في المنطقة.

وأكد أن بلاده لا تريد التصعيد أو زيادة التوتر في المنطقة، لافتا إلى أن الولايات المتحدة هي التي بدأت الحرب، وذلك بعد أن فرضت الحصار والعقوبات على الشعب الايراني.

وأكد أن ما يجري على بلاده حاليا حرب اقتصادية، مضيفا انه وفي ظل هذه الأوضاع يتحتم علينا ان ندافع عن أنفسنا بالطريقة التي نراها مناسبة.

وعن انتخاب رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون، المناهض لإيران والذي يشبه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في توجهه ضد ايران، قال: هذا شأن بريطاني، لكن كل طرف يعمل على زيادة التوتر في المنطقة لا يناسب ما ترمي إليه السياسة الدولية من احلال الأمن والسلم في المنطقة والعالم، مضيفا: "نحن نؤيد المفاوضات والحلول السلمية، وضد خروج أي طرف من الأطراف من الاتفاقات الدولية وقرارت الأمم المتحدة"، لافتا إلى أن بلاده لم تخل ولم تخرج من أي اتفاق دولي أو الاتفاق النووي.

وفِي معرض رده على سؤال حول موقف بلاده من دعوة العراق لعقد مؤتمر دولي لنزع فتيل التوتر، أوضح إيراني: "نحن دائماً ندعم مثل هذه المؤتمرات التي تسعى لتخفيف التوتر في المنطقة وفي أي مكان يجتمعون فيه"، مؤكدا ان بلاده تدعم الاجتماعات التي يكون فيها جميع الأطراف المعنية حاضرة من اجل الحد من التوتر، "ولكي لا تدخل المنطقة في توترات أكثر من التي نشهدها اليوم".

back to top