صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4175

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

كويتي يشغّل أول مكيف بالطاقة الشمسية من دون بطارية

يعمل بالخلايا الضوئية خلال النهار ويساعد في تقليص استهلاك الطاقة

  • 18-06-2019

أعلن الباحث بعلوم الطاقة الشمسية المهندس فلاح العازمي أنه تمكن من تركيب وتشغيل أول مكيف في الكويت والعالم يعمل وفق الطاقة الشمسية مباشرة من الخلايا الضوئية الشمسية خلال فترة النهار بدون وسيط البطارية.

وقال العازمي، في تصريح صحافي، إن هذه التقنية تعد إنجازا كبيرا بسبب الاستغناء عن البطاريات التي كانت معضلة كبيرة في استخدام الطاقة الشمسية بالتكييف لحجمها الكبير والتكلفة العالية، موضحا أن المكيف يعمل بدون أي حاجة لأي كهرباء خلال النهار، ويستعمل غازا صديقا للبيئة وكمبريسر يتحمل الحرارة حتى 55 درجة.

وأشار إلى أنه يتم تركيب واستعمال المكيف مثل المكيفات المستعملة حاليا، مما يعطي سهولة في الاستخدام فقط، من خلال إضافة خلايا شمسية وتوصيلها بالمكيف منذ طلوع الشمس إلى غروبها، وفي الليل يحول أوتوماتيكيا للكهرباء العادية عند الحاجة.

وأوضح ان إنتاج هذا المكيف استغرق 5 سنوات من المحاولة والبحث، بالتعاون مع فريق صيني من الباحثين في الصين، وأصبح الأمر حقيقيا لتشغيل التكييف مباشرة خلال النهار، مما يعني التغلب على الاستهلاك الضخم للطاقة خلال ساعات الذروة، وتماشيا مع خطة الكويت للوصول الى %15‎ لاستخدام الطاقة المتجددة (الشمس والرياح والمياه) والتي اعتقد انه يمكن الوصول إلى أكثر من هذه النسبة اذا تم الاستخدام الأمثل.

ولفت إلى أن المكيف البديل يعمل عن طريق البطاريات، وكمية الطاقة التي يستهلكها لتبريد المكان كبيرة جدا، وغير عملي، خصوصا البطاريات المستعملة ذات تكلفة كبيرة وعمر قصير مقارنة بالمكيف العادي.

وأضاف ان المحاولات لإنتاج مكيف شمسي يتغذى ويعمل من خلايا ضوئية شمسية بدأت منذ نحو 5 سنوات، والمحاولات حثيثة للوصول الى حل لتلك المعضلة، وبعد جهد تم إنتاج مكيف يعمل بالطاقة الشمسية مباشرة من الخلايا الشمسية دون الحاجة إلى بطاريات خلال النهار وخلال فترة الليل عن طريق الكهرباء، مما يؤثر في خفض الحمل الكهربائي خلال النهار.