صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4197

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مؤتمر أدباء مصر يحتفي بالشاعر بيرم التونسي

خلال دورته الرابعة في ديسمبر المقبل

  • 12-06-2019

يكرم مؤتمر أدباء مصر المقرر عقده في ديسمبر المقبل الشاعر الكبير بيرم التونسي.

يحتفي مؤتمر أدباء مصر في دورته الرابعة والثلاثين بالشاعر الكبير بيرم التونسي، أحد أشهر شعراء العامية المصرية، بعدما اختارته الأمانة العامة للمؤتمر شخصية الدورة لعام 2019.

ومن المقرر أن يكون هناك محور ضمن جلسات المؤتمر حول أعمال الشاعر الراحل، وذلك ضمن جلسات المحور العام الذي عنوانه «الحراك الثقافي وأزمة الوعي إبداعا وتلقيّا»، كما سيتم عقد ندوات بحثية عن سيرة وأعمال الراحل على هامش المؤتمر.

كتاب عن الراحل

كما ستطبع الأمانة مع إدارة النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة كتابا عن الراحل لم يتم الاستقرار حتى الآن على محتواه، سواء بأن يكون كتابا يضم أعمال الراحل الكاملة، أو كتابا حول أعماله الشعرية، أم سيرة ذاتية، أم مختارات شعرية له، على أن يتم الاستقرار على ذلك خلال الاجتماعات القادمة للأمانة.

ورثة الشاعر

كما تبحث الأمانة خلال الاجتماعات المقبلة التواصل مع أحد ورثة الشاعر الكبير، لتكريمه على هامش المؤتمر المقرر عقده في ديسمبر المقبل بإحدى محافظات الجمهورية (لم يتم تحديدها حتى الآن).

ومن المقرر أن تعقد الأمانة اجتماعها المقبل يوم الثلاثاء 18 الجاري، لاستكمال المحور البحثي وإعلان المسابقة البحثية للمؤتمر، إضافة إلى اختيار المكرمين عن الوجهين القبلي والبحري والشخصيات العامة والإعلاميين.

محافظة مطروح

يذكر أن الدورة الأخيرة لمؤتمر أدباء مصر أقيمت في محافظة مطروح، برئاسة رئيس مكتبة الإسكندرية د. مصطفى الفقي، وأمانة الشاعر محمد عزيز، حيث تم إعلان المحافظة أول عاصمة للثقافة المصرية لعام 2019، كما تمت طباعة كتاب عن محافظة مطروح؛ المحافظة المستضيفة للمؤتمر، بعنوان «المشهد الإبداعي والخريطة الثقافية بمطروح» يتناول العادات والتقاليد والتراث الثقافي للمحافظة.

وافتتح خلاله عدد من المعارض الثقافية والفنية، من بينها معرض الكتب لهيئة الثقافة المصرية، ومعرض الفنانين التشكيليين بمطروح، ومعرض مراسم سيوة وورش فنون الحرف اليدوية بمطروح، كما قدمت فرق مطروح للفنون الشعبية عروضها الفنية.

وجرى خلاله تنظيم أمسيات شعرية وعدد من الجلسات البحثية وورش العمل والندوات وعدد من جلسات المائدة المستديرة، تناولت أهم وأبرز المشاهد الثقافية والإبداعية، إلى جانب تناول المشهد الثقافي لمحافظة مطروح، من شعر وأدب وفنون البادية كالحكي والسرد وغيرهما.