«دسمان» يعرض نتائج أبحاثه في مؤتمر «السكر الأميركي»

الملا: قدمنا 6 بوسترات بحثية قُبلت جميعاً

نشر في 11-06-2019
آخر تحديث 11-06-2019 | 00:02
الدويري مشاركاً في المؤتمر
الدويري مشاركاً في المؤتمر
أعلن معهد دسمان قبول المؤتمر التاسع والسبعين لرابطة السكر الأميركية 6 بوسترات بحثية قدمها وفد المعهد إلى المؤتمر.
يشارك وفد علمي وطبي من معهد دسمان للسكري، الذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، في المؤتمر التاسع والسبعين لرابطة السكر الأميركية والمنعقد في سان فرانسيسكو بمشاركة وحضور د. قيس الدويري المدير العام للمعهد ود. إباء العزيري المدير التنفيذي للقطاع الطبي في المعهد وعدد من الباحثين وأفراد الطاقم الطبي من المعهد.

وقال البروفيسور فهد الملا المدير التنفيذي لقطاع الأبحاث في المعهد، إن الفريق المشارك من المعهد في هذا المؤتمر العالمي، قدم ستة بوسترات بحثية تم قبولها كلها من لجنة المؤتمر، إذ لم يسبق أن قبل هذا العدد من البوسترات من جهة واحدة للمشاركة في هذا المؤتمر، ويعد هذا إنجازاً مهماً يضاف إلى رصيد المعهد الحافل بالإنجازات المشرفة على المستويين المحلي والإقليمي في مجال البحوث العلمية الرائدة.

وأضاف الملا أن هذه البوسترات تمحورت حول عدة موضوعات من بينها اكتشاف علامات حيوية جديدة من باحثي المعهد مرتبطة باحتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ومؤشرات الاضطرابات الأيضية من خلال التحكم باستجابات مناعية محددة في الجسم توصل إليها فريق من باحثي المعهد من شأنها التحكم بالأمراض الناجمة عن مرض السكري لدى البدناء ومرضى النوع الثاني من السكري.

وأوضح أن البوستر الثالث كان حول تحديد مسببات لالتهابات أيضية تؤدي دوراً رئيسياً في الإصابة بالنوع الثاني من السكري ومقاومة الأنسولين لدى البدناء، أما البوستر الرابع فكان حول تحديد مسار دوائي من شأنه منع مقاومة الأنسولين ودرء مستويات الدهون غير الطبيعية لدى مرضى السكري.

وذكر أن البوستر الخامس، كان حول اكتشاف فريق من باحثي المعهد بروتيناً محدداً يعزز التئام الجروح والاستجابة المناعية لدى مرضى السكري والبدناء، في حين تمحور البوستر السادس حول توصل فريق من باحثي المعهد إلى طريقة مستحدثة لتحديد والوقاية من مضاعفات العظام لدى مرضى النوع الثاني من السكري.

back to top