مراجعة شاملة للعمل الإضافي بقطاعات «الصحة»

نشر في 31-05-2019
آخر تحديث 31-05-2019 | 00:00
مصطفى رضا
مصطفى رضا
في خطوة وصفتها مصادر صحية مطلعة بأنها تتعلق بترشيد الإنفاق ووقف الهدر المالي في وزارة الصحة، أصدر وكيل الوزارة د. مصطفى رضا تعليمات من خلال تعميم أصدره لجميع الوكلاء المساعدين ومديري الإدارات والمناطق الصحية والمستشفيات بإجراء حصر شامل لجميع الموظفين المكلفين بالعمل الإضافي خارج أوقات الدوام الرسمي، وتحديد مبرر التكليف والأعمال التي يقوم بها المكلف خارج أوقات الدوام الرسمي، ويتقاضى عنها مكافآت عمل إضافي.

وقالت المصادر إن الحصر الحالي سيتبعه ترشيد العمل الإضافي من خلال ضوابط مشددة كشروط الموافقة على التكليف بالعمل الإضافي لمصلحة العمل وعند وجود مبرر لذلك بعيدا عن المجاملات والتكليف الصوري بأعمال إضافية يمكن انجازها أثناء الدوام الرسمي وتدخل ضمن اختصاصات الموظف أثناء الدوام الرسمي.

وأشارت المصادر إلى أن الموافقة على العمل الإضافي تتطلب في جميع الأحوال اعتماد التكليف من وكيل الوزارة.

من جانب آخر، علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة تقوم حاليا بحصر حسابات المناطق الصحية والإدارات والأقسام على مواقع التواصل الاجتماعي، ورصد ما ينشر عبر تلك الحسابات من قرارات وآراء ومواد للتواصل بهدف إعادة تنظيم الحسابات من خلال ضوابط تحد من تعدد الحسابات وتضارب ما ينشر بها، وتفادي سلبيات ذلك على التوعية الصحية والثقة بخدمات وزارة الصحة.

ورجحت مصادر مطلعة التوجه إلى طلب إغلاق عشرات الحسابات المصنفة على أنها لا تتفق مع مقتضيات المصلحة العامة، أو لا تعبر عن الآراء الرسمية للوزارة، أو تسببت في زعزعة الثقة بخدمات الوزارة.

وألمحت المصادر إلى التوجه إلى صدور قرار تنظيمي بهذا الشأن خلال الفترة المقبلة مع احتمال اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين باعتبارهم موظفين في الوزارة ويديرون حسابات قد توحي لزوارها انها تعبر عن وجهه نظر الوزارة، مع أنها في الواقع انها حسابات ليست رسمية وغير معتمدة من الوزارة كحسابات رسمية.

back to top