فرقة معيوف مجلي تقدم «العرضة» في دار الأوبرا المصرية

نشر في 21-05-2019
آخر تحديث 21-05-2019 | 00:00
فرقة معيوف مجلي
فرقة معيوف مجلي
تحيي فرقة معيوف مجلي للفنون الشعبية حفلا على مسرح دار الاوبرا المصرية مساء اليوم، ضمن السهرات العربية والإسلامية التي تنظمهــــا دار الأوبـــــرا، برئاســــــة د. مجدي صابر، خلال شهر رمضان، ويقام الحفل بالتعاون مع سفارة الكويت بالقاهرة.

وتقدم الفرقة مجموعة من الإيقاعات والفنون التراثية الكويتية، التي تتنوع بين العرضة، الصوت، السامري، الدزة إلى جانب الفنون البحرية التي اشتهرت بها، وتتميز بها عن بقية الفرق الشعبية، حيث أدخلت في العرضة الحصيرية الصاجة «الطوية»، وتقدمها بطريقة جماعية، كما يتميز أداء الفرقـة بالتفاعل مع الإيقاعات والحركات والأصوات المتنوعة حسب نوع الفن المقدم.

يذكر أن الراحل معيوف مجلي ولد عام 1924، ورحل عام 1996، وكان مولعا بالغناء والفن البحري منذ صغره، وأسس فرقته عام 1961 بعد انفصاله عن فرقة بن حسين، وكان عملها في البداية مقصورا على فن الأصوات، لكنه بدأ تقديم الفنون البحرية التي انتشرت في الكويت والخليج العربي ودول مجلس التعاون منذ أوائل السبعينيات.

وشاركت الفرقة في العديد من الاحتفالات والمهرجانات والمناسبات الوطنية داخل الكويت وخارجها، وتعمل على حفظ التراث والفنون البحرية خاصة والكويتية بشكل عام.

back to top