كمال: صنعوا نهاية لـ«زلزال» تنتصر للرجعية والبلطجة

نشر في 19-05-2019
آخر تحديث 19-05-2019 | 00:00
الكاتب والسيناريست عبدالرحيم كمال
الكاتب والسيناريست عبدالرحيم كمال
فاجأ الكاتب والسيناريست عبدالرحيم كمال الجمهور بتبرئه من مسلسل "زلزال" للفنان محمد رمضان والذي يعرض حالياً عبر الفضائيات العربية. وقال المؤلف المصري في بيان صحافي إنه "تم الاتفاق بيني وبين الفنان رمضان على تقديم مسلسل زلزال في الشهر الفضيل، واقترح عليّ اسم المخرج إبراهيم فخر الذي لا أعرفه وأخبرني بأعماله السابقة فوافقت اعتماداً على سابق التعامل بينه وبين محمد رمضان وبينه بين الشركة المنتجة".

وأضاف كمال في بيانه أنه "مع بدايات العمل اكتشفتُ وجود بعض الصعوبات في طريقة التعامل والتفكير والتصور الفني بيني وبين المخرج، وتجاوزتها حين أبدى تقبله وموافقته على تصوري الكامل للعمل واعداً باحترام والالتزام".

وتابع أنه "بدأت رحلة العمل والكتابة مع الاستمرار في عقد جلسات العمل الثلاثية بيني وبين المخرج وبطل العمل وفي نهاية الجلسات كانت تتم الموافقة على الشكل النهائي للحلقة وبدا التصوير مع استمراري في الكتابة إذ فوجئت باتصالات عديدة من الفنانين العاملين في المسلسل يتساءلون عن بعض المشاهد إن كانت حقاً من تأليفي؟ حيث اكتشفت حدوث تغييرات في بعض خطوط الدراما وإضافة شخصيات لا علم لي بها (ذات أسماء بذيئة)، والأحداث وذلك دون إعلامي بأي ملاحظات يمكنني تعديلها وفقاً للمتعارف أخلاقياً وفنياً ومهنياً عليه بين المخرج والمؤلف".

وقال إنه اتصل بالشركة المنتجة "التي وجهت للمخرج تحذيراً فكرر الأمر فتوقفت مرة أخرى عن الكتابة وطلبت من الشركة أن يكتب تعهداً بعدم تكرار تدخله غير المهني دون علمي في الكتابة وبالفعل ألزمه حسام شوقي بكتابة ذلك التعهد وتم ذلك وانقطع بعدها المخرج عن التواصل معي تماماً بشأن أي ملاحظات".

وذكر كمال "إنني بعد مشواري الذي تعاملت فيه مع مخرجين كبار يحترمون الكاتب ويعرفون أصول وآداب المهنة لأجدني مضطراً لكتابة هذا البيان إذ إن هذا المسلسل تم التدخل فيه بشكل سافر وغير فني مما أضر بشكل ومضمون موضوعي الأصلي للعمل وصياغته (وعلمت أن التغييرات شملت حتى القيم الأساسية وصنعوا نهاية للعمل تنتصر لكل قيم الرجعية والبلطجة)".

back to top