المعوشرجي: تشغيل جزئي لـ «الضمان الصحي» خلال العام الحالي... ونركز على «التجزئة»

عمومية «عربي القابضة» توصي بعدم توزيع أرباح نقدية

نشر في 13-05-2019
آخر تحديث 13-05-2019 | 00:03
رئيس مجلس إدارة مجموعة عربي القابضة طارق المعوشرجي
رئيس مجلس إدارة مجموعة عربي القابضة طارق المعوشرجي
قال رئيس مجلس إدارة مجموعة عربي القابضة طارق المعوشرجي إن السوق المحلي شهد خلال العام الماضي إطلاق إشارات التعافي، مقارنة بعام 2017، فقد تمت ترقية بورصة الكويت إلى مرتبة الأسواق الناشئة، حيث تم اكتمال إدراجها ضمن مؤشر فوتسي راسل، وهذا بدوره يدعم استقطاب الاستثمار الأجنبي ويضع الكويت على خريطة المستثمر الأجنبي؛ معربا عن أمله أن تحقق مجموعة عربي نموا افضل لشركاتها خلال العام الحالي.

وأضاف المعوشرجي، خلال انعقاد الجمعية العمومية للمجموعة، أمس، أنه تم تحقيق صافي ربح قدره 428 الف دينار، ما يعادل 2.59 فلس للسهم، حيث بلغ حجم الإيرادات 19.9 مليون دينار، بزيادة نسبتها 9.5%، كما بلغت المصروفات العمومية والادارية 13.2 مليونا، وبلغ إجمالي حقوق الملكية 25.5 مليونا، بانخفاض نسبته 6%، بسبب تطبيق المعيار الدولي 9 بشأن التقارير المالية؛ وكذلك بلغ اجمالي الاصول 243.8 مليونا بارتفاع نسبته 0.5%.

وفند بعض القطاعات العاملة ضمن المجموعة، حيث أوضح أن قطاع التجزئة استطاع تحقيق نمو، والاستفادة من دخول منتجات جديدة كان لها الأثر الطيب، حيث حقق نموا في الإيرادات بلغت نسبته 15.7%، وحقق فرع قطر نتائج ايجابية في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة، حيث بلغت نسبة نمو الإيرادات 5%، إضافة إلى تحقيقه نموا في الربح بلغت نسبته 119%.

واشار الى انه على الرغم من الصعوبات الاقتصادية التي واجهها فرع دبي فإنه استطاع المحافظة على مستوى ربحية مقبول، في ظل معوقات تقلبات السوق في المنطقة.

وحول قطاع المشاريع الهندسية، أكد أنه خلال عام 2018 حقق إيرادات بلغت 71 مليون دينار بارتفاع نسبته 4% على الرغم من تحقيق أرباح أعلى مقارنة بعام 2017، الا ان تأخر دفعات المشاريع اثر على اعادة تصنيف ذمم العقود وفقا لتطبيقات المعيار الدولي رقم 9.

وعن مشروع الضمان الصحي، أوضح المعوشرجي انه يعد إحدى دعامات الاستثمار الرئيسية للمجموعة التي تتطلع في المستقبل الى تحقيق عوائد مجزية، ترفع ربحية السهم وتعزز القيمة السوقية له.

وعما تم انجازه في هذا القطاع لفت إلى أن نسبة الانجاز لموقع مستشفى ضمان لمحافظة الأحمدي وصل الى أكثر من 60%، وجار العمل على استكمال مشروع البناء، وتم أيضا إنجاز أكثر من 40% لمشروع مستشفى الضمان في الجهراء، متوقعا أن يتم تشغيل جزئي للمشروع خلال العام الحالي، فضلا عن جاهزية مركزي حولي والفروانية، كما ان هناك مركزين سيتم الانتهاء منهما قريباً.

وحول نظرته المستقبلية، أعرب المعوشرجي عن تطلعه لتحقيق فرع التجزئة تعظيم الاستفادة من توريدات مستلزمات المشاريع المحلية القائمة حاليا، وعلى رأسها مشروع انشاء مطار الكويت الدولي، وكذلك الاستفادة من خبرة الشركة في مشاريع بلدية دبي، ونقلها الى أبوظبي، وخصوصا المتعلقة بتجديد وإنشاء محطات المياه الجديدة ودفع عملية الانجاز لمشروع شركة مستشفيات الضمان الصحي والتنسيق الفعال مع الجهات المعنية من أجل تذليل الصعاب وسرعة الإنجاز.

وكانت عمومية المجموعة وافقت على كل البنود المدرجة على جدول أعمالها، ومنها التوصية بعدم توزيع أرباح على مساهمي الشركة عن العام الماضي.

نسبة الإنجاز بموقع مستشفى ضمان بمحافظة الأحمدي وصل الى اكثر من %60 ومستشفى الضمان في الجهراء إلى نحو %40
back to top