«المركزي» يرفض طلب «وربة» تملّك شركة «كميفك»

لأسباب تتعلق بالتركز وشروط الملكية وخطة التحول

نشر في 09-05-2019
آخر تحديث 09-05-2019 | 00:03
بنك الكويت المركزي
بنك الكويت المركزي
أعلن بنك وربة أن بنك الكويت المركزي رفض طلبه بشأن الاستحواذ على حصة أغلبية في رأسمال شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي (كميفك).

وأفادت مصادر بأن قرار «المركزي» جاء نتيجة عدة أسباب فنية، من بينها شروط تتعلق بالتركز الاستثماري ونسب وشروط تملّك البنوك للشركات.

بينما أشارت مصادر الى أن شركة الأوسط «كميفك» لديها خطة سابقة منذ سنوات تتعلق بالتحول الى شركة استثمار حسب أحكام الشريعة الإسلامية، تماشيا مع التحول الذي نفذه «الأهلي المتحد الكويت» قبل سنوات، ولم يتم الانتهاء منها، وبالتالي تعتبر حتى الآن شركة تقليدية بنسبة 100 في المئة بكل أنشطتها والشركات التابعة التي تحت مظلتها.

ولم يحقق بنك وربة للمرة الثانية على التوالي رغبته في تملّك حصة استراتيجية في شركة مالي كذراع استثمارية، حيث سبق أن أبدى اهتماما بشراء حصة في شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل)، ولم تستكمل تلك الجهود، وجاءت شركة الأوسط كثاني محاولة، تم رفضها من الجهات الرقابية.

فنيا، أوضحت مصادر رقابية أن البنك المركزي لديه مجموعة شاملة من المحددات التي يجب أن تنطبق على أي استثمار استراتيجي للبنوك من أبرزها ما يلي:

1 - يجب ألا يتعدى حجم الاستثمار 10 بالمئة من رأس المال الشامل للبنك.

2 - أيضا من حق «المركزي» الرفض أو الموافقة بحسب طبيعة المخاطر للأصول، وقياس مخاطر الدينار الذي سيوجه للاستثمار المباشر، مقارنة مع استغلال ذات الدينار في محفظة التمويل.

3 - تحديد أي آثار تخص معدل كفاية رأس المال.

4 - أيضا تحديد نسبة الملكية المنوي استدخالها، والتي كانت تصل الى 70 بالمئة من شركة ما، وهي تحتاج الى موافقة أيضا.

5 - أسباب أخرى تتعلق بالقيمة العادلة لطبيعة الأصول والمعالجات والمخاطر والمخصصات المطلوب خصمها وطبيعة الفوارق المالية بين الاستثمار الجديد.

وزادت المصادر أن لـ «المركزي» أيضا كثيرا من الاستفسارات الأخرى التي على البنك المتقدم للشراء الإجابة عنها بوضوح، من بينها الغرض من الشراء وتملّك الاستثمار، والهدف الأساسي وغيرها من الطلبات التي يجب أن تكون بالعمق والغنى الكامل من المعلومات المقنعة للجهات الرقابية.

back to top