النفط يترقب بيانات الحفر في أميركا للمحافظة على مكاسبه

نشر في 07-05-2019
آخر تحديث 07-05-2019 | 00:04
No Image Caption
أشارت المعلومات الميدانية في الولايات المتحدة إلى أن النفط يترقب بيانات الحفر في أميركا على أمل المحافظة على مكاسبه، ولكن الحقيقة أن الخام بصدد تكبّد ثاني خسارة أسبوعية على التوالي.

ويرى مراقبون أن أسعار النفط وصلت إلى أدنى مستوى في أربعة أسابيع، بفعل المعروض الأميركي، مع توقعات بزيادة إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.

وأعلنت شركة «بيكر هيوز» أن عدد حفارات التنقيب عن الخام في الولايات المتحدة ارتفع قليلاً ليصل إلى 807 حفارات خلال الأسبوع الماضي من 834 حفارة في الفترة ذاتها من العام الفائت.

وتراجع عدد حفارات الغاز الطبيعي بثلاث، ليصل إلى 183 خلال الأسبوع الماضي، بينما انخفض إجمالي منصات حفر النفط والغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بحفارة واحدة فقط ليصل إلى 990.

وانخفضت أسعار النفط خلال تعاملات الأسبوع الماضي، متأثرة بضغوط زيادة الإنتاج والمخزون النفطي في أميركا، بالتزامن مع انتعاش الدولار الذي ضغط على أسعار السلع.

من جهة أخرى، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام في البلاد قفزت إلى نحو 10 ملايين برميل في اليوم خلال الأسبوع الماضي، كما أن الإنتاج النفطي المحلي ارتفع بـ100 ألف برميل، مسجلاً 12.3 مليون برميل يومياً.

ويواصل الإنتاج الأميركي الضغط على أسعار النفط، متسبباً في وفرة المعروض العالمي، رغم محاولات منظمة «أوبك» والدول الأعضاء فيها تقليص المعروض عن طريق اتفاق خفط الإنتاج بـ1.2 مليون برميل في اليوم.

في غضون ذلك، هبط خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 3.7 في المئة ليصل إلى 61.2 دولارا للبرميل، وكان بلغ أعلى مستوى عند 63.9 دولارا، مع أدنى سعر عند 60.9 دولارا.

وهبط سعر خام برنت بنسبة 3.1 في المئة ليصل إلى 69.9 دولارا للبرميل، بينما سجل اعلى سعر عند 72.2 دولارا، وأقل سعر عند 69.6 دولارا.

وفي تطور لافت، أعلنت مدينة أمستردام الهولندية أنها قررت حظر استخدام السيارات العاملة على البنزين، اعتباراً من عام 2030.

وتشير المعلومات إلى أن سكان أمستردام يعيشون سنة واحدة على الأقل من بقية سكان البلاد، بسبب التلوث، ومن هذا المنطلق قررت البلدية حظر دخول السيارات العاملة على الديزل والبنزين الى الأحياء الداخلية في المدينة، ووضعت خطة زمنية لتنفيذ برنامجها.

في غضون ذلك، أعلنت إسبانيا حظر استخدام السيارات العاملة على البنزين والديزل عام 2040، في محاولة لتنقية أجواء البلاد، والمحافظة على أدنى مستويات التلوث البيئي، مما يعني أنه سيتم أيضاً إنهاء بيع السيارات الهجينة، التي تحرق البنزين أو الديزل، وتم إعلان هذا في دول أخرى من الاتحاد الأوروبي مثل المملكة المتحدة، وفرنسا اللتين حددتا أيضاً تاريخاً مستهدفاً لعام 2040، وكل من الدنمارك وايرلندا وألمانيا حددت عام 2030 لإنهاء التعامل بهذا النوع من السيارات.

back to top