السعد: «الصناعات» أفضل شركة... منحت مساهميها 50% من المباني

● الجمعية العمومية تقر توزيع 12% نقداً و5% أسهم منحة عن 2018 ● استراتيجيتها تمكّنها من اغتنام الفرص ومواجهة التحديات ومواكبة المستقبل

نشر في 03-05-2019
آخر تحديث 03-05-2019 | 00:03
سعد السعد مترئساً الجمعية العمومية (تصوير عبدالله الخلف)
سعد السعد مترئساً الجمعية العمومية (تصوير عبدالله الخلف)
قال رئيس مجموعة الصناعات الوطنية القابضة، سعد السعد، إن الشركة راسخة وثابتة ومستقرة وتمضي بنجاح عاما بعد آخر منذ تأسيسها.

وقال السعد خلال الجمعية العمومية ردا على استفسارات المساهمين إن مجموعة الصناعات الوطنية أفضل شركة في السوق، قائلا إن من كان في سجل المساهمين وقت أن وزعت الشركة على مساهميها 50 في المئة من المباني، استفاد بشكل كبير، حيث إن قيمة المباني حاليا تساوي تقريبا نحو مليار دينار، مما يعني أن قيمة ما وزعته «الصناعات» فقط من سهم المباني تعادل 500 مليون دينار، لو اعتبرناها على مدار 20 عاما، يعني أن المساهم أخذ سنويا 200 فلس.

وعن التخارجات المحتملة ذكر السعد أن «الصناعات» تهتم بما يأتيها من عروض لشراء أي استثمارات لديها، وتتخذ القرار إن كان السعر والعرض مناسبين، في حين تراقب في نفس الوقت الفرص المتاحة وتنتقي أفضلها.

وفيما يخص الاقتصاد الكويتي، قال إنه «متفائل بالمرحلة المقبلة، ونتلمس جدية من الحكومة في نفض الغبار، وهناك صرف ملحوظ على المشاريع ووتيرة أسرع، إضافة الى أن هناك حجم مشاريع ضخمة يتم طرحها مثل جسر جابر على سبيل المثال»، مؤكدا أن هناك «حلحلة» في الوضع الاقتصادي، ونتطلع للأفضل.

وردا على سؤال قال: لا توسعات جديدة في قطاع البتروكيماويات، الشركة لديها استثمارات في القطاع، ونكتفي في المرحلة الحالية بهذا الاستثمار. وجاء في تقرير مجلس إدارة الشركة عن العام الماضي 2018، أن استراتيجية مجموعة الصناعات الوطنية بعيدة المدى هيأت لها القدرة اللازمة لتطوير واغتنام الفرص الواعدة، بالرغم من التحديات التي واجهتها والهدف منه تعزيز المستقبل.

وأشار السعد الى أن مجموعة الصناعات الوطنية حققت أرباحا تقدر بحوالي 20 مليون دينار لعام 2018، معربا عن أمله وتطلعه لأن يكون العام الحالي أفضل على مستوى تحقيق الأداء والإيرادات والأرباح التشغيلية للمجموعة.

60% مساهمون لا يتغيرون

أكد السعد أن نحو 60 في المئة من مساهمي وملّاك مجموعة الصناعات الوطنية القابضة ثابتون ولا يتغيرون منذ عقود طويلة، وهي ميزة وأفضلية تعكس ثقة كبيرة بالشركة واستثماراتها.

انتخاب مجلس الإدارة

انتخبت الجمعية العمومية مجلس إدارة للسنوات الثلاث المقبلة، ضم كلا من سعد السعد، وحسام الخرافي، وعبدالعزيز الربيعة، وسليمان الدلالي، وعبدالعزيز الراشد، وعلي بهبهاني، ومحمد العصفور، ومها الغنيم، وممثل عن شركة اي إم فيوتشر التجارية.

أعلى سعر والعائد أعلى من الوديعة

ذكر السعد أن أحد المساهمين اشترى سهم "الصناعات الوطنية" عند أعلى مستوى له منذ ما قبل الأزمة المالية، وبالرغم من ذلك، بلغ العائد الذي حصل عليه أعلى من عائد الوديعة بكثير، مما يعكس استفادة من يستثمر في الصناعات من التوزيعات النقدية أو الأسهم التي يتم توزيعها مجانا لمساهميها.

التوزيعات 30 مايو

وافقت الجمعية العمومية على توزيعات نقدية للمساهمين بواقع 12 في المئة نقدا و5 في المئة أسهم منحة. وسيكون تاريخ حيازة السهم 15 الجاري، وتاريخ تداوله دون الاستحقاق 16 منه، وتاريخ الاستحقاق 20 منه. • سيكون تاريخ توزيع الأرباح النقدية 30 الجاري. • سيتم إصدار أسهم منحة كميتها 67.992 مليون سهم كأسهم جديدة للمساهمين.

back to top