صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4172

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«بورشه 718 كايمن»... جمال ألماني يخطف الأنظار بشوارع الكويت

متوافرة بطرازين بمحركَي توربو... أقواهما 350 حصاناً

بجمال ألماني يخطف الأنظار، تأتي بورشه «718 كايمن» بمحركَي توربو، أقواهما 350 حصاناً، متصلة بناقل حركة من 7 سرعات أوتوماتيكية، لتصل بذلك إلى سرعة 100 كلم/س في نحو ٥ ثوان فقط، والمزيد من تلك التفاصيل الحديثة تسردها «الجريدة» من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، بعد تجربة قيادة السيارة، التي جاءت بدعوة خاصة من شركة بهبهاني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة بورشه في الكويت.

تواصل بورشه حملة تغيير جيل سيارتها الرياضية وسطية المحرك مع تقديم "718 كايمن". وكما هي الحال مع "718 بوكستر"، التي تقترب بمواصفاتها التصميمية والتقنية أكثر فأكثر من شقيقتها الكوبيه، يندفع طراز "718 كايمن" وسطي المحرك وثنائي المقاعد بمحركيْن جديديْن بالكامل من أربع أسطوانات مسطّحة مع شاحن توربو.

ويضمن إعداد الهيكل الجديد كليّاً، بالتزامن مع مكابح أقوى وصوت محرك شيّق، متعة أكبر أثناء القيادة ورشاقة لافتة. وتكتمل سلسلة التغييرات التي عصفت بالسيارة بتعديلات على التصميميْن الخارجي والداخلي. ومثلما هي الحال مع طرازات 911، بات ثمن الكوبيه في جيلها الجديد أقل من الرودستر.

وجاءت "718 كايمن" مزوّدة بمحرك مسطّح من 4 سلندرات بسعة 2 ليتر مع شاحن توربو بقوة 300 حصان (220 كيلوواط)، الى جانب تزويدها 718 كايمن إس بمحرك مسطّح من 4 سلندرات سعة 2.5 ليتر مع شاحن توربو بـ "هندسة التوربين المتغيّرة" VTG بقوة 350 حصاناً (257 كيلوواط).

هذه الأرقام تشير إلى قوة أعلى بـ 25 حصاناً (18 كيلوواط) عن الجيليْن السابقين، وأضف إلى ذلك عزم دوران أعلى بمقدار 90 نيوتن/ متر عند دورات محرك تقلّ عن 2.000 د/د، أما النتيجة، فهي قوة أعلى فور الانطلاق بالسيارة، وطاقة دفع أكبر لمتعة قيادة في المنعطفات.

أداء التوربو

بفضل محركيْ التوربو ، يسجّل طرازا الكوبيه أوقات تسارع قياسية. كما يستجيبان بتلقائية مماثلة لمحركات السحب العادي بفضل وظيفة "التعزيز الديناميكي" Dynamic Boost. لذلك، تتسارع "718 كايمن" المُزوّدة بعلبة تروس PDK ذات القابضيْن و"رُزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.7 ثوانٍ (أسرع بمقدار 0.7 ثانية)، مقابل 4.2 ثوان (أسرع بمقدار 0.5 ثانية) لطراز "718 كايمن إس". أما بالنسبة إلى السرعة القصوى، فتبلغ 275 كلم/س و285 كلم/س على التوالي لكلتا السيارتيْن. ويحظى "نظام بورشه للتحكم بالتوازن" PSM في طراز الكوبيه العتيد بميزة جديدة عبارة عن "إعداد رياضي" Sport Mode يوسّع نطاق حدود القيادة للسائقين الرياضيين جداً.

وبفضل خفض سعة المحركيْن واستخدام شاحن توربو، ينحصر معدّل استهلاك "718 كايمن" للوقود مع علبة تروس PDK في "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC بمقدار 6.9 ليترات/100 كلم. أما بالنسبة إلى "718 كايمن إس"، فيستهلك محركها المسطّح الوقود بمعدّل 7.3 ليترات/100 كلم فحسب مع علبة تروس PDK.

الهيكل

ولعل إعداد مطور بالكامل للهيكل يوفّر انعطافاً ديناميكياً أكثر وراحة أفضل، بالإضافة إلى مكابح مقوّاة مع نظام كبح قياسي للاصطدامات المتتالية. كما حظيت نسختا "718 كايمن" بهيكل اختياري مع "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM بأرضية أقرب إلى الطريق بمقدار 10 ملم، إلى جانب تعليق رياضي اختياري لنسخة "إس" فحسب مع "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" بأرضية أقرب إلى الطريق بمقدار 20 ملم، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق.

في الحديث عن كايمن قصة، ففي شكلها الخارجي تصميم مُطوّر بشكل مُسهب، بحيث لم يبقَ سوى السقف وغطاء صندوق الأمتعة الخلفي وواجهة الزجاج الأمامية على حالها. اكتسبت مقدمة السيارة طابعاً نحتياً أكثر مع مداخل هواء تبريد أكبر بكثير. كما حصل القسم الخلفي على مقطع تطعيم عرضي يتضمّن شعار بورشه "PORSCHE" ثلاثي الأبعاد، بالإضافة إلى مصباحيْن خلفيّيْن جديديْن بزجاج شفّاف وإضاءة كبح رباعية النقاط، أما داخليتها فقد جاءت كايمن بفرش "سبورت- تِكس"

Sport-Tex جلد/قماش اختياري لطرازات 718 للمرة الأولى. يتوفر بلون أسود أو توليفة ثنائية الألوان (أزرق غرافيت/ طباشيري).

وفي الحديث عن المعلومات والترفيه، فقد زودت الألمانية كايمن بنظام بورشه لإدارة الاتصالات PCM قياسي جديد بوحدات تواصل صوتية و"نظام صوتي مميز" Sound Package Plus بقوة 150 واط وتحضير لوصله بهاتف جوّال. يمكن تطوير "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" بوحدات ملاحة ومعلومات وترفيه واتّصال.

6 سرعات يدوية و7 أوتوماتيكية

يتوفر طرازا "718 كايمن" بعلبة تروس يدوية قياسية من 6 سرعات، يمكن الاستعاضة عنها بعلبة تروس Porsche Doppelkupplung (PDK) بقابضيْن من 7 سرعات كتجهيز اختياري.

وبهدف التوفير في استهلاك الوقود، زُوِّدت PDK بوظيفة تشغيل/ إيقاف المحرك الأوتوماتيكية المُطوَّرة، التي توقف المحرك عن العمل أثناء تباطؤ السيارة قُبيْل توقفها.

كبح الاصطدامات المتتالية

ترافق أداء السيارة الأفضل مع استخدام أنظمة مكابح أقوى ذات أقراص يبلغ قطرها 330 ملم في المقدمة و299 ملم في المؤخرة. وباتت "718 كايمن" تستخدم الآن نظام مكابح طراز "كايمن إس" Cayman S السابق.

أما بالنسبة إلى "718 كايمن إس"، فحصلت على الملاقط الأمامية الجديدة رباعية المكابس الخاصة بطراز "911 كاريرا" 911 Carrera مع أقراص أسمك. كذلك زوّدت بورشه نسختيْ "718 كايمن" بوظيفة كبح للاصطدامات المتتالية، تحدّ من شدّة الاصطدام الثاني عبر كبح السيارة أوتوماتيكياً بعد حدوث اصطدام أولي يتسبّب في فتح وسادة الهواء.

نظام التحكم بالثبات

بالتناغم مع "رُزمة سبورت كرونو" الاختيارية، يوفّر "نظام بورشه للتحكم بالثبات" PSM إعداداً مستقلاً يُعرف باسم "بي إس أم سبورت" PSM Sport، يتمّ تشغيله بمجرّد الضغط على زرّ "نظام بورشه للتحكم بالثبات" الموجود على الكونسول الوسطي، وباستقلال أيضاً عن إعداد "سبورت بلاس" في "رُزمة سبورت كرونو". وهذا يتيح للسائقين الرياضيين الطموحين الاقتراب أكثر من حدود أداء السيارة القصوى، أثناء القيادة على حلبات السباق مثلاً.

تجربة الجريدة : انطلاق قوي وثبات لا يوصف

لم يكن أمام قانون الثبات سوى الخضوع أمام الألمانية بورشه 718 كايمن، لتبدو ثابتة رغم قوة محركها وسرعة انطلاقها على الطريق.

وشهدت تجربة "الجريدة"، التي كانت خلال إجازة الأسبوع تحديات صعبة أبرزها أمطار وشوارع انزلاقية، إلا أنها، وهي على سرعات عالية، أثبتت أن للصانع الالماني لمسات عالمية لا يمكن اقتباسها على الإطلاق.

والحديث عن "كايمن" يعني الحديث عن محرك 4 سلندرات توربو، إلا أن هذا المحرك أثبت خلال انطلاقه القوي، أنه 6 سلندرات وأكثر، ففي قيادتها سرعة خاطفة تسرق الأنفاس بثوان للصعود بقائدها إلى سرعات عالية تتجاوز الإدراك دون الإحساس بذلك، الأمر الذي يكشف قوة هذا المحرك الجبار.

والحديث عن بورشه بجميع فئاتها يعني الحديث عن الأمان والثبات المطلق، إلا أن كايمن، خلال قيادتها، لوحظ أنه كلما ازدادت السرعة ازداد الثبات والأمان، وهذا ما تتميز به بورشه بثباتها غير المسبوق بين المركبات العالمية الرياضية، ففي الوقت الذي تقدم السرعة القصوى تقدم الثبات والراحة.