لأصحاب القطط: لا تخرجوها من بيوتكم

نشر في 18-04-2019
آخر تحديث 18-04-2019 | 00:04
No Image Caption
أظهرت دراسة أن القطط الأليفة، التي تخرج من البيوت للهو، تكون أكثر عرضة بـ3 مرات لخطر الإصابة بطفيليات مختلفة من التي تبقى داخل المنزل.

وقالت كايلي شالكوفسكي، القائمة على هذه الدراسة التي نشرت أمس، في مجلة "بيولوجي ليترز" العلمية، لوكالة الصحافة الفرنسية "هذه المرة الأولى التي نقيّم فيها المخاطر المرتبطة بخروج قطة من المنزل الذي تعيش فيه".

وتوصلت عالمة الأحياء هذه وباحثون آخرون من جامعة أوبورن في ألاباما- الولايات المتحدة إلى هذه النتيجة، بعد تحليل خلاصات 21 دراسة حول الأمراض المختلفة، التي تصيب القطط الأليفة في 16 دولة.

وجرى تحليل 19 من مسببات الأمراض (طفيليات وفيروسات وبكتيريا...)، ومنها التي قد تنتقل إلى البشر مثل طفيل التوكسوبلازما غوندي المسبب لمرض التوكسوبلازما (داء المقوسات)، أو التوكسوكارا كاتي الناجم عن دودة معوية.

وحلّل الفريق أيضاً إذا كان هذا التأثير "الخارجي" يتغير وفقاً للمناطق الجغرافية، التي شملتها الدراسة (كندا، وإسبانيا، وألمانيا، وسويسرا، والبرازيل، وإستونيا، ورومانيا، وقبرص...).

والنتيجة كانت أنه "بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه، فإن إبقاء القطط في الداخل طريقة جيدة لإبعادها عن الأمراض المعدية"، حسب ما قالت شالكوفسكي.

وفي العالم نحو 500 مليون قط تعيش في المنازل، من بينها 90 مليوناً في الولايات المتحدة، و13مليوناً في فرنسا.

back to top