الإحتلال يحاصر الأراضي الفلسطينية تزامناً مع انتخابات حكومته

إغلاق جميع المعابر حتى منتصف الليل

نشر في 09-04-2019 | 11:02
آخر تحديث 09-04-2019 | 11:02
امرأة من عرب إسرائيل ونجلها أثناء عملية الإقتراع
امرأة من عرب إسرائيل ونجلها أثناء عملية الإقتراع
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء أنه فرض إغلاقا شاملا على الأرضي الفلسطينية بالتزامن مع إجراء انتخابات ال21 للبرلمان الإسرائيلي (الكنيست) والتي يتنافس فيها نحو 47 قائمة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان صحفي إن الإغلاق سيفرض حتى منتصف ليل اليوم الثلاثاء يتم بعدها فتح المعابر ورفع الاغلاق "وفقا لتقييم الوضع الأمني وتوجيهات المستوى السياسي".

وحول الانتخابات الإسرائيلية ذكرت صحيفة (يديعوت احرونوت) العبرية ان مراكز الاقتراع ستفتح أبوابها امام الناخبين الإسرائيليين منذ الساعة السابعة صباحا وحتى العاشرة مساء بالتوقيت المحلي وسط إجراءات امنية مشددة.

وتشير تقديرات إلى أن نحو 39ر6 مليون شخص يحق لهم التصويت في الانتخابات الإسرائيلية من بينهم نحو 11 بالمئة من المهاجرين أو المقيمين بشكل دائم خارج إسرائيل.

ويتألف الكنيست من 120مقعدا حسب التمثيل النسبي لقوائم الأحزاب التي يفترض عليها أن يتجاوز الحزب عتبة 25ر3 بالمئة على الأقل من الأصوات أي ما يعادل أربعة مقاعد.

ويعتبر ابرز المنافسين في الانتخابات زعيم حزب (ليكود) رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو الذي فاز في اربع مناسبات انتخابية سابقة رغم ملاحقته بثلاث قضايا فساد.

كما تتنافس في الانتخابات قائمة حزب (إسرائيل بيتنا) الذي يرأسه وزير الدفاع السابق اليميني المتطرف افيغادور ليبرمان الى جانب قائمة (أزرق أبيض) برئاسة رئيس هيئة الأركان السابق للجيش الإسرائيلي بيني غانتس وتضم ثلاثة أحزاب وغيرهما من القوائم اليمنية واليسارية فيما تشارك بالانتخابات قائمتان عربيتان وهما تحالف الجبهة الديمقراطية ( العربية للتغيير) وتحالف القائمة الموحدة (التجمع الوطني) .

وتقام الانتخابات الإسرائيلية قبل سبعة أشهر على موعدها عقب استقالة ليبرمان في نوفمبر عام 2018 الماضي من الحكومة الإسرائيلية ما أدى الى انخفاض تمثيل الائتلاف الحاكم بقيادة (ليكود) الى 61 مقعدا ما أسفر عن اضاعفه واعقب ذلك الإعلان عن انتخابات مبكرة.

back to top