السلطان: نلاحق أموالاً لمجموعة «الامتياز» بـ 260 مليون دينار

«حصلنا على حكم تمييز نهائي وهناك حكمان مدنيان قادمان بـ 61 مليوناً»

نشر في 21-03-2019
آخر تحديث 21-03-2019 | 00:03
جانب من العمومية
جانب من العمومية
كشف رئيس مجلس الإدارة لشركة مجموعة «الامتياز» خالد السلطان، أن الشركة حصلت على أول حكم تمييز نهائي بشأن التجاوزات التي تمت سابقاً، مشيراً إلى أن هناك 9 قضايا مرفوعة من الشركة وتحت متابعة الفريق القانوني والتنفيذي بإجمالي مبالغ تصل إلى نحو 260 مليون دينار.

وقال السلطان، خلال الجمعية العمومية التي عقدت أمس، إن المساهمين «يجب ألا يكوّنوا أي تصور أو يتخذوا أي قرار أو ردة فعل بناء على تلك المبالغ، لأننا لا نعلم متى سيتم تحصيلها وكيف سنحصلها، فهناك ملاحقات وتتبع لبعض الأصول والأموال، وهي تتوزع على نحو 7 دول تقريباً».

وكشف أن الاختلاسات والتجاوزات ليست بيع أصول بأسعار أقل من قيمتها بل تجاوزات مالية مباشرة نقدية، مضيفاً أن هناك قضيتين مدنيتين حالياً واحدة بقيمة 49 مليون دينار وأخرى بقيمة 12 مليوناً.

استراتيجية «الامتياز»

وقال السلطان، إن الامتياز نجحت خلال الفترة الماضية في عملية إعادة هيكلة وبدء مرحلة جديدة، مشيراً إلى أن الشركة قامت بعمليات تصفية لبعض الشركات والأنشطة غير المجدية ودمج أنشطة أخرى مشابهة وبيع البعض ممن حققت عوائد جيدة وحصلنا على عروض جيدة بشأنها.

وتابع أن الإدارة التنفيذية تعمل على إعادة استغلال السيولة، التي تحقت من عمليات إعادة الهيكلة والدخول في فرص جديدة وبناء استثمارات مدرّة وتشغيلية تضمن الاستمرارية والاستدامة في تحقيق عوائد وأرباح للشركة والمساهمين.

وذكر «أننا دخلنا في بناء استراتييجية ثابتة تعتمد على تحقيق تدفقات نقدية، وتتميز بتحقيق نمو فضلاً عن الدخول في بعض المشاريع الأخرى.

ورداً على عمليات بيع بعض الأصول الجيدة مثل «هيومن سوفت»، أفاد بأن الشركة حققت الهدف، وأي أصل يأتي بسعر وعائد جيد فنحن مستعدون للتخارج، مشيراً إلى أن الشركة كانت تمر في مرحلة إعادة هيكلة وتحتاج سيولة للدخول في استثمارات جديدة وبناء مشاريع حديثة.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة «الامتياز» نواف معرفي، إن هناك خطة لبناء محفظة استثمار تشغيلي للشركة تحقق عوائد مجزية وتتسم بالنمو المستدام، مؤكداً أنه يتم استهداف الشركات التي فيها نمو.

وأضاف معرفي «أننا على سبيل المثال، نستهدف دول مجلس التعاون الخليجي كأولوية، إضافة إلى قطاعات التكنولوجيا وقطاعات التصنيع والتغليف والمواد الغذائية واللوجيستيات»، مع التركيز على القطاعات التشغيلية الآمنة الأعلى تحقيقاً للنمو والأرباح.

ولفت إلى أن المجموعة ستواصل التركيز على الشركات التابعة، التي تعمل في العقار والنفط والغاز والتعليم وصناعة الأدوية.

وفي كلمته أمام مجلس الإدارة، قال رئيس مجلس الإدارة خالد السلطان، إن الشركة حققت أرباحاً تشغيلية متنامية للسنة الخامسة على التوالي، مشيراً إلى أن تراجع الأرباح مقارنة بالعام قبل الماضي يأتي بسبب كثرة التخارجات في الفترات الماضية.

وأضاف أن 2018 كان عاماً مميزاً للمجموعة رغم الظروف والتحديات الاقتصادية الصعبة، مبيناً أن المجموعة استمرت في التقدم الملحوظ نحو تنمية الإيرادات التشغيلية وهيكلة المحفظة الاستثمارية والتخارج من بعض الأصول بشكل ممنهج وإعادة توظيف الفوائض النقدية في دعم شركات المجموعة.

وقال إن إيرادات مجموعة «الامتياز» العام الماضي بلغت 51 مليون دينار مقارنة بإيرادات 76.3 مليوناً في 2017 نتيجة مبالغ التخارجات، التي كانت أكبر في تلك السنة.

ولفت إلى انخفاض المصاريف من 40.8 مليون دينار في 2017 لتصل إلى 27.1 مليوناً في 2018، وبلغ صافي الربح في 2018 نحو 20 مليون دينار، في حين موجودات الشركة عن 2018 بلغت 369.9 مليوناً بزيادة نسبتها 21.2 في المئة.

ووافقت الجمعية العمومية على توزيع أرباح بقيمة 8 في المئة نقداً للمسجلين في تاريخ الاستحقاق المحدد بنحو 10 أيام عمل من تاريخ انعقاد الجمعية العمومية.

back to top