الصحافيون المصريون يختارون نقيبهم اليوم و«المجمع المقدس» ينفي شائعات عزل البابا

نشر في 15-03-2019
آخر تحديث 15-03-2019 | 00:00
السيسي مستقبلا وزير خارجية سلوفينيا ميرو رار في القاهرة أمس (رئاسة الجمهورية)
السيسي مستقبلا وزير خارجية سلوفينيا ميرو رار في القاهرة أمس (رئاسة الجمهورية)
يتوجه آلاف الصحافيين المصريين إلى مقر نقابتهم بوسط القاهرة اليوم، لاختيار نقيبهم و6 من أعضاء مجلس النقابة، في انتخابات يتوقع أن يحسمها الباحث ضياء رشوان بسهولة على مقعد النقيب، في ظل حصوله على دعم مباشر من كبريات المؤسسات الصحافية المملوكة للدولة، فضلا عن عدم وجود تهديد حقيقي من بقية المرشحين (11 مرشحا) على منصب النقيب، باستثناء الصحافي رفعت رشاد، الذي يتوقع أن يحلّ ثانيا في تلك الانتخابات.

الهدوء المتوقع على منصب النقيب يقابله صراع شرس على المقاعد الستة التي تخضع لآلية التجديد النصفي كل عامين، ويتنافس 52 مرشحا على المقاعد الستة الشاغرة، ومن أبرز المرشحين خالد البلشي ومحمود كامل وتامر هنداوي وخالد ميري وحاتم زكريا وحنان فكري، وتأخذ الانتخابات طابعا حديا بين أنصار الاستقرار ودعاة الحفاظ على كرامة الصحافي والاهتمام بالحفاظ على حقوقه المهنية والمادية معا.

في سياق آخر، ووسط حديث عن أزمة مكتومة داخل أركان الكنيسة المصرية، شددت لجنة الإبراشيات بالمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في بيان نادر صدر أمس، على اعتزازها ومحبتها لبابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني، معتبرة أن شائعات عزل البابا التي أطلقتها جهات مجهولة لا أساس لها من الصحة، وتسيء إلى المجمع المقدس والكنيسة.

وسبق أن أصدر مطران الفيوم، الأنبا إبرام، بيانا أمس الأول، ندد فيه بـ «حملات الإساءة والتشكيك حول الكنيسة».

الى ذلك، تطلق فعاليات ملتقى الشباب العربي والإفريقي في مدينة أسوان بجنوبي مصر غدا، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومشاركته على مدار ثلاثة أيام.

ويعد الملتقى من بنات أفكار الرئيس المصري، الذي أطلق فكرة مؤتمرات الشباب المصري في نهاية عام 2016، ثم وسعها لتشمل مؤتمرات لشباب العالم والقارة السمراء.

وأنهت أجهزة الدولة المصرية الاستعدادات الخاصة بالملتقى الذي يشرف رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي على التجهيزات الخاصة به، في حين أعلنت وزارة الداخلية الاستنفار لتأمين مدينة أسوان خلال المؤتمر. وشددت إدارة الملتقى على أن الأخير لن يكلف خزينة الدولة شيئا في إطار الاعتماد على الشركات الراعية.

في غضون ذلك، وبينما تفقد مدبولي المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، قالت شركة «إيني» الإيطالية، في بيان لها أمس، إنها نجحت في اكتشاف حقل غاز جديد في المياه الإقليمية المصرية، بعد حوالي 50 كيلومترا شمال سيناء المصرية في منطقة امتياز نور بالبحر المتوسط.

back to top