صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4127

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ليفربول يغزو «اليانز ارينا» وبرشلونة يكرم ليون بخماسية

أكملا عقد المتأهلين لربع نهائي دوري أبطال أوروبا

  • 15-03-2019

حقق ليفربول الإنكليزي وصيف البطل الإنجاز بعودته من ملعب «اليانز ارينا» ببطاقة التأهل لربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا، بفوزه على مضيفه بايرن ميونيخ الألماني 3-1، في حين ضمن برشلونة الإسباني رحلته الروتينية القياسية إلى هذا الدور باكتساحه ضيفه ليون الفرنسي 5-1 أمس الأول في إياب ثمن النهائي.

واصلت الفرق الإنكليزية تفوقها في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعدما أصبح ليفربول رابع فريق إنكليزي يتأهل لدور الثمانية، عقب فوزه الثمين والمستحق 3-1 على مضيفه بايرن ميونيخ الألماني أمس الأول في إياب دور الستة عشر للمسابقة القارية.

وأكمل ليفربول، الذي تعادل سلبا على أرضه في الذهاب، التفوق الإنكليزي على الألمان هذا الموسم، إذ سار على خطى مانشستر سيتي وتوتنهام اللذين تأهلا على حساب شالكه (بنتيجة إجمالية 10-2) ودورتموند (4- صفر)، ليرتفع عدد الأندية الإنكليزية في ربع النهائي إلى أربعة للمرة الأولى منذ 2008-2009 مع تأهل مانشستر يونايتد أيضا.

واكتمل عقد ربع النهائي الذي تقام قرعته اليوم، حيث لحق ليفربول وبرشلونة بالأندية الإنكليزية الثلاثة وأياكس الهولندي وبورتو البرتغالي ويوفنتوس الإيطالي.

وقال فان دايك، الذي غاب عن مباراة الذهاب بسبب الإيقاف: "تأهل مستحق لكنه صعب. كنا نعرف أننا سنواجه صعوبة هنا (ميونيخ)، لأننا نواجه فريقا قويا يضم لاعبين رائعين ويلعب على أرضه، لكننا كنا على ثقة كبيرة في قدرتنا على التسجيل والعودة ببطاقة التأهل".

واستحق ليفربول الفوز، لأنه كان الطرف الأفضل، خصوصا في الشوط الثاني، ونجح في كسب مباراته الأولى خارج القواعد بعد 4 هزائم متتالية في الأدوار الإقصائية، أولها أمام روما الإيطالي في إياب نصف نهائي الموسم الماضي، وثلاث في دور المجموعات هذا الموسم.

وكانت "أمسية كبيرة" بالنسبة للمدرب الألماني لليفربول يورغن كلوب، الذي اعتاد مواجهة بايرن حين كان مدربا لماينتس والغريم التقليدي دورتموند، وقال: "لا يوجد العديد من الفرق التي يمكنها التفاخر بإقصاء بايرن ميونيخ... أن نبعث برسالة مماثلة (الى الخصوم)، فهذا أمر جيد حقا. في الشوط الثاني، سيطرنا على المباراة بشكل أفضل بكثير، كشرنا لهم عن أنيابنا. لعبنا كرة القدم، كنا أقوياء، دافعنا بشكل جيد جدا. بايرن فريق يتمتع بقدرات هائلة، وقد أثرنا إعجابهم".

ومني بايرن بخسارته الأولى على أرضه في ثمن النهائي منذ 2011 عندما سقط أمام إنتر ميلان 2-3، وودع أيضا للمرة الأخيرة من دور الـ 16.

وفشل الفريق البافاري في الحفاظ على تواجد فريق ألماني في ربع النهائي منذ موسم 2005- 2006.

إصابة القائد جوردان هندرسون

وكانت النقطة السوداء الوحيدة في اللقاء لليفربول اصابة القائد جوردان هندرسون في كاحل قدمه اليسرى بعد 13 دقيقة فقط، وقد أمل مدربه كلوب أن "لا تكون إصابة خطيرة".

ونجح السنغالي ساديو مانيه في افتتاح التسجيل عندما تلقى كرة طويلة من فان دايك هيأها لنفسه عند حافة المنطقة وراوغ الحارس مانويل نوير ببراعة وتوغل قبل ان يلعبها ساقطة داخل المرمى الخالي (26).

ونجح بايرن في إدراك التعادل عندما لعب نيكلاس شوله كرة خلف الدفاع إلى سيرج غنابري الذي انطلق من الجهة اليمنى، وتوغل داخل المنطقة قبل أن يسددها قوية بيمناه تابعها المدافع الكاميروني جويل ماتيب بالخطأ في مرمى فريقه (39).

ثم فرض ليفربول سيطرته على الشوط الثاني، ونجح في ترجمة تفوقه إلى هدف ثان عبر فان دايك بضربة رأسية إثر ركلة ركنية (69)، ثم وجه مانيه الضربة القاضية بتسجيله الهدف الثالث برأسية إثر تمريرة من المصري محمد صلاح (84).

البرشا يكتسح ليون

وعلى ملعب "كامب نو"، حجز برشلونة مقعده في ربع النهائي للموسم الثاني عشر على التوالي باكتساحه ليون 5-1 بفضل نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي سجل ثنائية مع تمريرتين حاسمتين.

وبعد أن اكتفى بالتعادل السلبي في مباراة الذهاب، لم يعط برشلونة لضيفه الفرنسي أي فرصة حتى للتفكير بإمكانية تحقيق المفاجأة وبلوغ ربع النهائي للمرة الأولى منذ موسم 2009- 2010 (وصل الى نصف النهائي وخرج على يد بايرن ميونيخ الألماني)، وذلك بحسمه الشوط الأول بهدفين سجلهما النجم ميسي (18 من ركلة جزاء) انتزعها الأوروغوياني لويس سواريز الذي كان خلف الهدف الثاني الذي سجله البرازيلي فيليبي كوتينيو (31).

وفي الثاني، أكد النادي الكتالوني بطاقة تأهله لربع النهائي للموسم الثاني عشر على التوالي (عزز رقمه القياسي)، وذلك بالرد على هدف الضيف الفرنسي الذي سجله لوكاس توسار بعد معمعة داخل منطقة النادي الكتالوني (58) بثلاثة أهداف من ميسي ايضا بعد مجهود فردي رائع وتلاعب بمدافعين (78)، وجيرار بيكيه (81)، والبديل الفرنسي عثمان دمبيلي (86) بتمريرتين من النجم الأرجنتيني.

وأقر توسار لراديو "أر ام سي سبورت" أنه "لا أعتقد أننا كنا بالمستوى المطلوب في هذه الأمسية ضد فريق رائع. في الشوط الثاني كان لدينا إمكانية العودة، لكن الأمر محبط لأنهم ضربونا في الهجمات المرتدة في نهاية اليوم هزمنا. يجب علينا أن نعترف بأنهم كانوا أفضل منا".

أما عن مواجهة ميسي، فقال "لم تكن هناك خطة ضد ميسي. من الصعب للغاية الدفاع على لاعب من جودته. لديه موهبة فطرية".

وأكد برشلونة أنه لا يقهر على أرضه في المسابقة القارية، إذ حافظ على سجله دون هزائم للمباراة الـ 30 على التوالي، لينفرد بذلك بالرقم القياسي الذي تشاركه مع بايرن ميونيخ الألماني (29 بين مارس 1998 وأبريل 2002)، آخر من يهزم "بلاوغرانا" في ملعبهم، وذلك خلال اياب نصف نهائي موسم 2012-2013 بثلاثية نظيفة.

ويأمل "بلاوغرانا"، أن يتخلص هذا الموسم من عقدة ربع النهائي التي لازمته في المواسم الثلاثة الماضية، أي منذ تتويجه بلقبه الخامس الأخير عام 2015 على حساب يوفنتوس الإيطالي، حيث انتهى مشواره على أيدي مواطنه أتلتيكو مدريد ويوفنتوس وروما الإيطاليين على التوالي.

اليوم سحب قرعة ربع ونصف النهائي

معلومات مهمة

• إلى جانب سحب قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا سيكون الحفل مرفقاً بسحب قرعة نصف نهائي المسابقة.

• تقام قرعة دور ربع النهائي بشكل عشوائي دون أي محاذير، إذ يمكن وقوع فريقين من البلد ذاته في هذا الدور، أو فريقين تقابلا سابقاً في دور المجموعات.

• بعد الانتهاء من قرعة ربع النهائي، سيتم عمل قرعة مباراتي نصف النهائي، وتحديد كل مباراتين من ربع النهائي، ويتقابل الفائزان في قبل النهائي، ثم يتم تحديد الطرف الفائز من إحدى مباراتي نصف النهائي، ليتعامل كأنه صاحب الملعب في المباراة النهائية.

• ستقام مواجهات ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال يومي 9 و10 أبريل، في حين ستدور مباريات الإياب يومي 16 و17 من الشهر ذاته.

• تلعب مباريات ذهاب نصف النهائي يومي 30 أبريل و1 مايو، وفي المقابل ستدور مواجهات العودة يومي 7 و8 مايو.

• مواجهة النهائي ستكون السبت 1 يونيو في ملعب واندا ميتروبوليتانو بالعاصمة الإسبانية مدريد.