البحيري وأبوعوف ودرومينسكي عزفوا أروع المقطوعات في «اليرموك الثقافي»

قدموا عملاً من «Godfather» و3 من «Game of Thrones»

نشر في 22-02-2019
آخر تحديث 22-02-2019 | 00:02
ثلاثي العزف أبوعوف ودرومينسكي والبحيري
ثلاثي العزف أبوعوف ودرومينسكي والبحيري
نظمت دار الآثار الإسلامية أمسية موسيقية كلاسيكية قدمها عازف البيانو الكويتي فيصل البحيري، في مركز اليرموك الثقافي، ضمن فعاليات موسمها الثقافي الـ24. وحضر الأمسية جمهور غفير من محبي البيانو وعاشقي الموسيقى الكلاسيكية، تقدمهم مدير إدارة البرامج الإعلامية والتقنية والعلاقات العامة بدار الآثار أسامة البلهان.

قدَّم الحفل عضو ديوانية الموسيقى بدار الآثار، م. صباح الريس، وقال: "ضمن فعاليات موسمنا الـ 24 نقدم أمسية موسيقية متميزة يحييها ثلاثة شبان، هم: عازف البيانو الكويتي فيصل البحيري، وعازف التشيللو المصري محمد أبوعوف، وعازف الكمان الألماني مانويل درومينسكي".

بدوره، قال درومينسكي: "سعيد جدا بوجودي هنا، في أول حفل لي بالكويت، كما أشكر الحضور على تعني المجيء للمسرح، ومنحي هذه الفرصة كي أستعرض ما لديَّ من مهارات خاصة في العزف".

وقد استهل درومينسكي برنامج الأمسية بعزف منفرد لمقطوعة موسيقية بعنوان "Chaconne" من "Partita No.2"، ليوهان سيباستيان باخ، وهي مقطوعة طويلة صعبة في تقنيتها تستغرق 15 دقيقة من العزف دون توقف.

وبعد انتهاء مانويل من عزف المقطوعة الصعبة، قوبل بوابل من التصفيق، لحرفيته في العزف، ثم انضم له العازفان فيصل البحيري ومحمد أبوعوف، وشرع ثلاثتهم في العزف على آلات البيانو والتشيللو والكمان، في تناغم رائع لـ"ثيمة الحب" من فيلم "Godfather" أو "العرّاب" للمؤلف الموسيقي نينو روتا، وثلاثة أعمال هي: الثيمة الرئيسة (مقدمة) وأمطار كاستامير و"النور السبع" من مسلسل "Game of Thrones" أو "لعبة العروش" للمؤلف الموسيقي رامين جوادي.

وقد أعد عبدالعزيز شبكوه جميع المقطوعات لتناسب العزف الثلاثي.

وتلقى الثلاثي تحية من الجمهور بالتصفيق وقوفاً لعدة دقائق، تقديراً لجهودهم، والعزف الاحترافي لأعمال عالمية ومهمة في مجال الموسيقى أمتعت الحضور.

العازف فيصل البحيري حاصل على بكالوريوس الأدب الإنكليزي من الجامعة الأميركية في الكويت، ثم على درجة الماجستير في الموسيقى- أداء البيانو من جامعة كارديف 2017. تعلم العزف في سن الـ 16، واشتهر بعزف مقطوعات صعبة وكلاسيكية لشوبان وسان سونز، إضافة إلى موزات والكثيرين من رواد الفن والموسيقى، وحاز العديد من الجوائز العالمية في المجال الموسيقي من الكويت وإيطاليا وفنلندا وبولندا،

وأحيا حفلات فردية على المستوى الدولي في فرنسا وفنلندا وإيطاليا وبولندا وإسبانيا. وفي عام 2010 قدَّم أول أمسية موسيقية فردية لمدة ساعة كاملة، في دار الآثار الإسلامية.

أما العازف محمد أبوعوف، فهو خريج المعهد العالي للموسيقى (الكونسرفاتوار) بالقاهرة، وشارك في العديد من الحفلات الموسيقية بدار الأوبرا، وعُين عازفا رئيسا للتشيللو في أوركسترا الكونسرفاتوار (2011 -2013)، ثم قائداً للأوركسترا الفيلهارمونية للشباب العرب. وهو عضو في فرقة التشيللو بأوركسترا الآلات الوترية والإيقاعية في ميونيخ، وعمل في كلية الموسيقى بجاعة سوشاو بالصين، وعين عازفا رئيسا فيها. وشارك مع فرقة مركز جابر الأحمد الثقافي (2017 -2018).

تلقى العازف مانويل درومينسكي تعليمه في ميونيخ، ورشح لمنحة دراسية، وانضم إلى برنامج للشباب الموهوبين موسيقياً في أكاديمية الموسيقى والمسرح في ميونيخ 1994. وابتداءً من عام 1997 شارك محاضراً في صف البروفيسور كورت جونتر، واستمر عام 2003 كطالب في كلية البروفيسور آنا تشو ماتشينكو. وفي عام 2009 بدأ عمله كقائد أوركسترا فريبيرمونيك فرايبورغ، ثم أوركسترا ميونيخ السيمفونية 2017. ويقدم درومينسكي بانتظام عروضا كلاسيكية في مهرجانات مشهورة، مثل: شليزفيغ هولشتاين للموسيقى، وموسيقى راينغاو، و"ZMF" في فرايبورغ، ولوسيرن.

مانويل درومينسكي عزف أصعب أعمال باخ
back to top