ميونيخ يعود بتعادل ثمين من ليفربول

● كلوب: لم تكن النتيجة التي حلمنا بها
● كوفاتش يبدي رضاه عن الأداء

نشر في 21-02-2019
آخر تحديث 21-02-2019 | 00:03
على ملعب أنفيلد انتزع بايرن ميونيخ الألماني التعادل السلبي من مضيفه ليفربول الإنكليزي، في ذهاب ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، قبل لقاء الإياب المقرر بعد ثلاثة أسابيع.
انتزع بايرن ميونيخ الألماني التعادل السلبي من مضيفه ليفربول الانكليزي، في ذهاب ثمن النهائي من دوري أبطال اوروبا لكرة القدم على ملعب انفيلد، أمس الأول، قبل لقاء الإياب المقرر بعد ثلاثة أسابيع على ملعب أليانز ارينا في ميونيخ.

وفي غياب قطب الدفاع الهولندي فيرجيل فان دايك الموقوف، لجأ المدرب الالماني يورغن كلوب الى البرازيلي فابينيو للعب في مركز قلب الدفاع الى جانب الكاميروني جويل ماتيب.

في المقابل، شفي المهاجم البرازيلي فيرمينيو من فيروس تعرض له في الأيام الأخيرة، وشارك أساسيا الى جانب الثنائي المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو مانيه، وقد سجل الثلاثي 44 هدفا في مختلف المسابقات هذا الموسم 20 منها للدولي المصري الذي يتصدر قائمة هدافي البريميرليغ برصيد 17 هدفا و3 في المسابقة القارية العريقة، مقابل 13 هدفا للدولي السنغالي بينها 12 في الدوري وواحد في دوري الأبطال، و11 هدفا للدولي البرازيلي بينها 9 في الدوري وهدفان في المسابقة القارية.

في المقابل، شفي الجناح الفرنسي كينغسلي كومان من إصابة في كاحله، وشارك أساسيا مع بايرن، في حين غاب ليون غوريتسكا تماما عن لائحة المباراة لإصابة في كاحله.

وجمعت المباراة بين فريقين حققا اللقب القاري خمس مرات لكل منهما، آخرها لبايرن عام 2013، ولليفربول عام 2005.

ونجح دفاع الفريق البافاري في تحييد خطورة ترسانة ليفربول الهجومية ليعود بتعادل ثمين. وكذلك نجح دفاع ليفربول في الحد من خطورة هداف المسابقة القارية البولندي روبرت ليفاندوفسكي برصيد 8 اهداف، فلم تسنح له اي فرصة حقيقية في المباراة.

ولم يخسر ليفربول في آخر 19 مباراة في دوري أبطال أوروبا، وتحديدا منذ سقوطه امام ريال مدريد في أكتوبر عام 2014، علما بأنه فاز في مبارياته الثلاث في دور المجموعات على باريس سان جرمان الفرنسي ونابولي الايطالي والنجم الأحمر الصربي، وخسر امام جميع هذه الفرق خارج ملعبه.

وكان ليفربول الطرف الافضل معظم فترات المباراة والاكثر خلقا للفرص، لكن مهاجميه افتقدوا الى اللمسة الاخيرة امام المرمى الالماني.

وضغط ليفربول منذ بداية المباراة وسنحت له فرصة اولى من كرة امامية طويلة من قائد الفريق جوردان هندرسون باتجاه صلاح، الذي انسل بين نيكلاس سوله وجوشوا كيميتش، لكن تسديدته كانت ضعيفة فسيطر عليها الحارس مانويل نوير بسهولة (12). ثم سدد صلاح كرة برأسه اثر تمريرة عرضية من اليسار من ترنت الكسندر ارنولد (23).

وحصل كيميتش على بطاقة صفراء، اثر عرقلة مانيه، ستمنعه من المشاركة في مباراة الاياب الشهر المقبل، ليخسر الفريق البافاري ورقة رابحة في صفوفه.

وأضاع مانيه فرصة لا تهدر عندما وصلته الكرة داخل المنطقة، فاستدار على نفسه، لكنه سدد الكرة خارج الخشبات الثلاث والمرمى مشرع امامه (33).

وبدأ بايرن ميونيخ يخرج من حذره، وسدد سيرج غنابري كرة قوية بيسراه مرت فوق العارضة بقليل (59).

وأنقذ مانويل نوير مرماه من هدف أكيد من تسديدة رأسية سابحة من مانيه وحولها إلى ركنية (85).

وكان ليفربول بلغ المباراة النهائية للمسابقة القارية وخسر أمام ريال مدريد الإسباني 1-3.

كلوب: لم تكن النتيجة التي حلمنا بها

أبدى المدير الفني لليفربول يورغن كلوب خيبة أمل إزاء إهدار عدد من الفرص التهديفية في المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي مع بايرن ميونيخ الألماني، لكنه أكد في الوقت نفسه أن الفريق لا يزال يمكنه الانطلاق من التعادل.

وقال كلوب عقب المباراة: "لم تكن النتيجة أو المباراة التي حلمنا بها، إذ لم تحمل العديد من الأحداث لكنها كانت صعبة على الطرفين"، مضيفا: "إذا تحلى بايرن ميونيخ بثقة أكبر، لربما أتاح لنا ذلك مزيدا من المساحات... لقد شاهدتم مدى احترام كل فريق لمستوى الفريق الآخر".

وأوضح: "شهدت المباراة العديد من المواقف التي لم أشاهدها في مباريات بايرن ميونيخ، مثل تمسك المدافعين بالبقاء في مراكزهم، وكيفية مساهمة (سيرج) جنابري في حالة الدفاع بلاعبين اثنين ضد لاعب واحد".

وتابع: "شهدت المباراة احتراما كبيرا للمنافس، وهو ما جعل الأمور غير مريحة. لكننا صنعنا الفرص في الشوط الأول، وكاد ساديو ماني أن يسجل... الشوط الأول كان على ما يرام، فقد صنعنا الفرص. ولكن في الشوط الثاني لم يصنع أحد المزيد منها".

كوفاتش يبدي رضاه عن الأداء

أبدى نيكو كوفاتش، المدير الفني لبايرن ميونيخ الألماني، رضاه إزاء أداء لاعبيه خلال المباراة، التي انتهت بالتعادل السلبي مع مضيفه ليفربول.

وقال كوفاتش: "قدمنا عملا جيدا حقا في الجوانب التكتيكية والبدنية والفنية، وكل اللاعبين أدوا ما عليهم... لم تكن الأمور سهلة هنا، لكننا حققنا هدفنا من المباراة، وكل اللاعبين تعاونوا مع بعضهم، وإذا حافظ الجميع على التركيز فسنجني ثمار ذلك".

من جانبه، قال مانويل نوير حارس مرمى بايرن: "كنا نعرف ما ينتظرنا هنا بالطبع... ليفربول لديه عناصر سريعة في الهجوم، ونجحنا في التعاون بشكل جيد واستعرضنا تماسكنا. كنا نرغب في تحقيق نتيجة جيدة، ومن المؤسف أن ليفربول حافظ أيضا على نظافة شباكه".

وأضاف: "دائما يكون تسجيل هدف خارج الأرض أمراً جيداً، ولكن ربما تأثرنا شيئا ما في الهجوم بسبب الانشغال الزائد في الدفاع... ووضعنا ليس سيئا".

back to top