رحيل المخرج السوري علاء الدين الشعار

أول من دبلج أفلام الكرتون و«العلمية» في سورية

نشر في 19-02-2019
آخر تحديث 19-02-2019 | 00:00
المخرج السوري علاء الدين الشعار
المخرج السوري علاء الدين الشعار
رحل المخرج السوري علاء الدين الشعار عن عمر ناهز الـ70 عاماً، وذلك في مسقط رأسه بمدينة سلمية في محافظة حماة.

وعمل الشعار في الإعلام السوري منذ السبعينيات كمصور سينمائي وفوتوغرافي ومعد لبرامج الشباب، كما كان يدرّس مادة التصوير في قسم الصحافة بجامعة دمشق في تسعينيات القرن الماضي.

ولد الراحل عام 1948 في مدينة «سلمية»، وحصل عام 1983 على شهادة ماجستير فنون ودكتوراه من الاتحاد السوفياتي في الإخراج السينمائي والتلفزيوني.

وأخرج بعد التخرج مجموعة من الأفلام السينمائية، أهمها فيلم «الصفصاف المهاجر»، الذي حاز الجائزة الذهبية في مهرجان دمشق الرابع للأفلام، وجائزة النقاد السينمائيين العالميين في مهرجان الأفلام الدولية القصيرة في مدينة «أوبرهاوزن» في ألمانيا عام 1986.

وحاز فيلمه «النجمة وأحلام أسامة» عدة جوائز عالمية، فقد حصل على الجائزة الذهبية في المهرجان السابع عشر للأفلام في بلغاريا عام 1990، كما حصل على جائزة الشباب واليافعين في ألمانيا، وجائزة أفضل فيلم للأطفال عام 1990، وأفضل إخراج في مهرجان التلفزيون العربي في تونس، كما حصل فيلمه «رقصة الغراب» على جائزتين ذهبيتين.

أما في المجال الدرامي، فقد أخرج الشعار العديد من المسلسلات والأفلام التلفزيونية، أهمها فيلم «الجرح الخفي» عام 1990، وهو من بطولة عباس النوري وغسان مسعود، وفيلم «الحل الوحيد» عام 1991، وفيلم «نبش الذاكرة» عام 1993، ومسلسل «الدائرة»، ومسلسل «الغاوي»، ومسلسل «حد الهاوية»، ومسلسل «غيوم صيفية»، إضافة إلى العديد من الأفلام الوثائقية، والتي كان من أهمها «الغاب نغم العطاء» وهو فيلم «16 مم».

وفي مجال الطفل، يعد المخرج أول من قام بتجربة دبلجة أفلام الكرتون والأفلام العلمية في سورية، ولعل من أبرز مسلسلات الأطفال التي قام بإخراجها، مسلسل «وادي الكسلان»، وهو من بطولة مها الصالح، وفنانين من السعودية، ومسلسل «النجمة وأحلام أسامة» عام 1990، وهو من تمثيل صلاح قصاص، ومحمد جبولي، ونجاح العبد الله.

back to top