«مهرجانات الأرز الدولية» تدخل المهرجانات السينمائية بفوز فيلم «هالأرز مين طالو» بجائزة عالمية في طوكيو

نشر في 12-02-2019
آخر تحديث 12-02-2019 | 00:00
حدثان بارزان طبعاً اسم «مهرجانات الأرز الدولية» في الفترة الأخيرة، نيل الفيلم المصور لمشهدية «هالأرز مين طالو» جائزة عالمية، وانطلاق التحضيرات للمهرجانات في دورتها الخامسة (صيف 2019).
حاز الفيلم المصور لمشهدية «هالأرز مين طالو» الذي أنتجته لجنة مهرجانات الأرز الدولية برئاسة النائبة في البرلمان اللبناني ستريدا جعجع العام الفائت الجائزة الذهبية عن فئة الفيلم القصير خلال مهرجان Tokyo International Foto Awards (TIFA).

يصوّر الفيلم المواقع التاريخية الأثرية اللبنانية الخمسة المدرجة على لائحة التراث العالمي وهي: وادي قاديشا وأرز الرب، وجبيل، وصور، وبعلبك، وعنجر، وهو من تصوير وإخراج ثائر كرم المخرج الإبداعي في شركة Resolutions، فيما مشهدية «هالأرز مين طالو» من غناء ماجدة الرومي، وكلمات الشاعر نزار فرنسيس، وألحان جوزيف خليفة، وتوزيع مارك أبو نعوم.

يذكر أن لجنة التحكيم في TIFA تتكون من 22 عضواً جميعهم من المتخصصين على الصعيد العالمي، فبعضهم من مرممي أشهر الصور العالمية وبعضهم الآخر من أهم أساتذة الجامعات، والمخرجين الفنيين، ومديري الوكالات العالمية، ومالكي المعارض، والقيمين والناشرين وغيرهم من شخصيات بارزة...

مهرجانات الأرز الدولية 2019

في إطار التحضيرات لـ«مهرجانات الأرز الدولية» (29 يونيو و13 يوليو)، عقدت رئيسة المهرجانات النائب ستريدا جعجع اجتماعاً مع فريق عمل اللجنة، ضم: الشاعر نزار فرنسيس، ونتالي رحال وشادي فياض من شركة ICE، وأعضاء اللجنة: نائب الرئيسة والمشرفة العامة رولا عريضة، وأمينة الصندوق الدكتورة ليلى جعجع، ومدير مكتب النائب جعجع غازي جعجع، ومساعده رومانوس الشعار.

أكدت جعجع خلال اللقاء أن «مهرجانات الأرز الدولية» تتميز، كما في كل عام، بنشر الفرح، وبنوعية ومستوى العروض والأفكار الهادفة التي أعطتها هذا البعد الإنساني والوطني والاجتماعي، موضحة «أن الليلة الأولى ستكون عند مغيب الشمس وسيحييها الفنان العالمي الكبير اندريا بوتشيللي مخاطبا السماء بصوته الرائع من على قمم لبنان بجانب غابة الأرز الدهرية».

أضافت: «مستمرون ومصرون على صناعة هذا الفرق، وهدفنا الأساس صورة لبنان الجامعة بكل أطيافه، وتأكيداً على رمزية أرزنا الخالد وما يعنيه من فخر لكل لبناني مقيم أو مغترب».

تابعت: «لأننا جسدنا هذا التميز والفرق في المواسم السابقة لمهرجانات الأرز، كتكريمنا لرموز لبنانية وطنية حضارية ذات أبعاد إنسانية وعالمية على غرار جبران خليل جبران والأرز، والمواقع اللبنانية الأثرية الثقافية الخمسة المدرجة على لائحة التراث العالمي، فإننا في هذا العام، سنبتسم مع لبنان البسمة والأمل تقديراً للنضال الذي اتخذناه عنواناً للموسم المقبل، وسيكون مسرح «مهرجانات الأرز الدولية» لصناع الأمل والابتسامة في مشهدية بعنوان Smile Lebanon مع كوكبة من أهم نجوم الكوميديا في لبنان، في خطوة سباقة باحتضان هذا الفن المتميز وإبرازه، وإيماناً منا بأن الفن والإبداع لا يقتصران على موهبة واحدة أو لون فني واحد».

Smile Lebanon

مشهدية تمثيلية وطنية من كتابة الشاعر نزار فرنسيس، مشاركة ورؤية موسيقية للملحن ميشال فاضل، إخراج ناصر فقيه، وإنتاج لجنة «مهرجانات الأرز الدولية»، يشارك فيها أهم الوجوه الكوميدية من بينهم: عادل كرم، ونمر بو نصار، وبيار شماسيان، وماريو باسيل، وباميلا الكيك، ونعيم حلاوي، وفؤاد يمين، وعباس جعفر، وشادي مارون، وغابي حويك، وريمون صليبا...

يصوّر الفيلم المواقع التاريخية الأثرية اللبنانية الخمسة المدرجة على لائحة التراث العالمي
back to top