مؤتمر «ثقافة الطفل في زمن التكنولوجيا... غاب الكتاب وحضر الآيباد»

يقام في 3 فبراير المقبل بمسرح مكتبة الكويت الوطنية

نشر في 31-01-2019
آخر تحديث 31-01-2019 | 00:00
كامل العبدالجليل
كامل العبدالجليل
تستضيف مكتبة الكويت الوطنية يومي الأحد والاثنين المقبلين مؤتمر الطفولة المعاصرة الخامس، الذي يحمل هذا العام عنوان "غاب الكتاب وحضر الآيباد.. ثقافة الطفل في زمن التكنولوجيا تائهة بلا جذور ولا انتماء"، ويستهل أعماله بندوة حوارية يديرها مدير عام المكتبة كامل العبدالجليل.

ويشارك في الندوة نخبة من المتخصصين النفسيين والاجتماعيين والتربويين والقانونيين والصحيين بينهم: رئيسة الجمعية الوطنية لحماية الطفل

د. سهام الفريح، وأستاذ علم النفس التربوي د.إبراهيم الخليفي، وأخصائي طب العائلة د. أحمد عبدالملك، وأستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا د. يعقوب الكندري، والمحامية عذراء الرفاعي، ومشرفة نشر الثقافة العلمية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي منيرة العيدان،

ود. أمثال الحويلة عضو هيئة التدريس في جامعة الكويت وعضو المجلس الاعلى لشؤون الاسرة في مجلس الوزراء ورئيسة جمعية الاعاقة السمعية، في حين سيتم في اليوم الثاني تنظيم عدد من الفعاليات لطلبة بعض المدارس، منها قراءة قصص محببة إليهم وتعريفهم على أهمية المطالعة.

وأعرب العبد الجليل في تصريح صحافي أمس، عن الشكر للمشرفين على تنظيم المؤتمر لاختيار مكتبة الكويت الوطنية مقراً لفعاليات هذا العام، تقديراً منهم لدور المكتبة في نشر الوعي والمعرفة بين مختلف الفئات وليست مجرد مخزن للكتب، خصوصاً أن موضوع المؤتمر حول ثقافة الطفل في وقتنا الحالي، "الذي حضر فيه الآيباد وغاب للأسف الكتاب من أيدي أبنائنا وأحفادنا".

وأمل أن يكون هذا المؤتمر نقطة انطلاق نحو البدء في الحد من سلبيات طغيان ما تبثه الأجهزة الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي، وزيادة ما تتضمنه من إيجابيات وفي ذات الوقت تعزيز دور الأسرة في غرس القيم الكويتية الأصيلة في نفوس الأبناء التي تعجز أذكى الأجهزة عن تعريفهم بها، مما يسهم بشكل مباشر في تعميم الوعي بواقع الطفل الكويتي من مختلف الجوانب، والدعوة لتضافر الجهود لتهيئته للمستقبل حتى يكمل مسيرة العطاء لأسرته ومجتمعه ووطنه.

والمعروف أن المؤتمر في دوراته الخمس الذي تنظمه شركة رؤى لتنظيم المعارض والمؤتمرات، يتناول واحدة من القضايا التي تعنى بالطفل من الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية ويستضيف متخصصين يقدمون دراسات وبحوثاً جادة لمعالجة القضية المطروحة بأسلوب علمي تتضمن الحلول للقضية المطروحة للنقاش.

back to top