«مبادرة ترامب» تفشل في إنهاء الإغلاق

نشر في 21-01-2019
آخر تحديث 21-01-2019 | 00:00
 دونالد ترامب
دونالد ترامب
تواصلت أزمة الإغلاق الحكومي الجزئي في أميركا المستمرة منذ نحو شهر تقريباً، بعدما رفض الديمقراطيون اقتراح الرئيس دونالد ترامب تقديم حماية مؤقتة للأشخاص الذين وصلوا إلى الولايات المتّحدة بطريقة غير شرعيّة عندما كانوا أطفالاً، ولمجموعات أخرى من المهاجرين الذين يُواجهون التّرحيل، مقابل موافقة النواب الديمقراطيين في الكونغرس على إدراج تمويل بناء الجدار الفاصل على الحدود مع المكسيك بكلفة 5.7 مليارات دولار في موازنة الحكومة.

وتضمن المقترح الرئاسي، اعتماد قانون يمدّد 3 سنوات الحماية من الترحيل لـ 300 ألف مهاجر من الذين أوصلهم أولياء أمورهم إلى الولايات المتحدة بصورة غير شرعية عندما كانوا أطفالاً، يُعرفون بـ«الحالمين» (DACA)، وحماية 300 ألف مهاجر آخرين ممنوح لهم الحماية المؤقتة (TPS).

غير أنّ رئيسة مجلس النوّاب الديمقراطيّة نانسي رفضت مقترح ترامب، معتبرةً أنّ ما تمّ تقديمه على أنّه «تنازل رئاسي، غير جدّي، ولا يعدو كونه تجميعا لمبادرات عدّة تمّ رفضها في السابق، وكل واحدة منها غير مقبولة، وبشكل إجمالي، لا تمثل جهداً صادقا لاستعادة ثقة الشعب».

في المقابل، لقي اقتراح ترامب ترحيباً من الجمهوريين، إذ اعتبر الجمهوري ميتش ماكونيل زعيم الأغلبيّة في مجلس الشيوخ، أنه «قرار شجاع»، مشيراً إلى أنه يعتزم عرضه للتصويت.

back to top