صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4095

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

دورة فنية عن «الرسم الصناعي بأقلام الماركر»

مدتها 4 أيام في مكتبة الكويت الوطنية

ضمن فعاليات مهرجان القرين، أقيمت دورة "الرسم الصناعي بأقلام الماركر" لمدة أربعة أيام في مكتبة الكويت الوطنية.

حضر افتتاح الدورة الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحة، ومراقبة المشاريع ورئيسة اللجنة المنظمة للفعالية م. ابتسام الكاظمي، وممثل السفارة اليابانية في الكويت ريكونا ساكو، وم. هيدشيني ميسونو، وشوجو كسماجي، ومبارك الساير.

واستُهل الافتتاح بكلمة الكاظمي، حيث قالت إن "الدورة تقدمها جمعية المهندسين الصناعيين اليابانيين لأول مرة في الكويت، والرسم الصناعي ما هو إلا لغة فنية وهندسية ولغة التواصل التقني في المجالات الصناعية، حيث يستخدم في التفاهم ونقل الأفكار الصناعية والهندسية". وأشارت إلى أنه سيتم من خلال هذه الورشة الفنية التعرف على أنواع الرسم الصناعي، مثل: الرسم اليدوي الحُر، ورسم الأبعاد، ورسم السيارة. وأضافت الكاظمي: "وجدنا اهتماما كبيرا بهذه الفعالية، حيث تم فتح باب التسجيل للمشاركة في الورشة، وخلال أول ساعتين تم تسجيل 50 مشاركة، وهو العدد المطلوب للمشاركة في الفعالية".

وعلى هامش المحاضرة، تحدث ميسونو عن تصميم السيارات، وقال إنه سيقدم عرضا مرئيا مفصلا، لافتا إلى أن "تصميم السيارات يُعد نادرا، ويأخذ وقتا، وفي بداية التصميم تكون السيارة مجرَّد رسمة بسيطة توضح فكرة لشكل السيارة من الخارج".

من ناحية أخرى، ذكر ميسونو أنها هذه هي زيارته الأولى للكويت، وتعرَّف من خلالها على عادات وتقاليد الكويتيين، والتي أعجبته كثيرا.

أما الفيلم القصير الذي تم عرضه، فبيَّن الخطوات التي تمر بها السيارة للوصول إلى شكلها الأخير، لافتا إلى أن أهم هذه الخطوات هي الرسم، حيث يقوم بالرسم مصمم واحد لديه فكرة مميزة لصناعة سيارة، ويبدأ برسمة بسيطة أو عدة رسمات توضح السيارة وتصميمها، ثم يتم إجراء عدة تعديلات على التصميم الأولي، وفق اعتبارات، منها التعبئة والتغليف.

وتابع: "بعد ذلك يتم تحويل الرسومات إلى نماذج ثلاثية الأبعاد، وإدخال التصاميم على الكمبيوتر، لرؤية أبعاد السيارة الثلاثية، حتى تتم الموافقة على التصميم، والبدء بإنتاج عدة نسخ من السيارة".