صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4095

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«البيئة» تحذّر: رصد نسبة عالية من «الدقائق العالقة» بالجو يمكن امتصاصها في مجرى الدم

  • 18-01-2019 | 21:33
  • المصدر
  • KUNA

قالت الهيئة العامة للبيئة الكويتية إن شبكة الرصد الوطنية التابعة لها سجلت نسبة عالية من الدقائق العالقة «الغبار» نتيجة تقلبات الطقس التي شهدتها البلاد أمس واليوم الجمعة.

وأضافت «البيئة» في بيان صحفي أن «الشبكة الوطنية» رصدت نسبة عالية من هذه الدقائق تراوحت أحجامها ما بين 1 ميكرومتر و2.5 ميكرومتر و10 ميكرومترات لتتجاوز بذلك الحدود المسموح بها وفقاً للمعايير الوطنية.

وأوضحت أن هذه «الدقائق» عبارة عن جزيئات عالقة في الهواء يبلغ قطرها نحو 2.5 ميكرومتر أو أقل ويعد الغبار الطبيعي أحد أبرز مصادرها بجميع أشكالها وأجحامها.

وأفادت بأن المركبات الناجمة عن الصناعات لا سيما التفاعلات الكيميائية ما بين الغازات وتوليد الطاقة الكهربائية وكذلك عدم ثبات التربة نظراً إلى اختفاء الغطاء النباتي إما لشح المياه أو للنشاطات البشرية تعد مصدرا لها.

وذكرت أنه ونظراً إلى دقة حجم هذه الدقائق يمكن امتصاصها في مجرى الدم عبر الاستنشاق بعكس الكبيرة والبالغ حجمها 10 ميكرومترات والتي يستطيع جسم الإنسان التعامل معها والتخلص منها.

وأهابت بالجميع توخي الحيطة والحذر وعدم التعرض للأجواء الخارجية قدر الإمكان لا سيما مرضى الجهاز التنفسي إذ أن لهذه الدقائق تأثيرات تختلف باختلاف مصدرها.