صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4096

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الفتوى» توافق لـ «السكنية» على تأسيس «شركة الأصول»

لإدارة استثمارات المؤسسة تنفيذاً للقانون الإسكاني

حصلت المؤسسة العامة للرعاية السكنية على الموافقة الحكومية على تأسيس شركة تُعنى بإدارة الجناح الاستثماري في المؤسسة، تنفيذاً للقانون الإسكاني، وذلك بعد حزمة من التعديلات التشريعية التي سمحت بتفعيل الشق الاستثماري ومشاركة القطاع الخاص.

وعلمت «الجريدة» من مصادرها، أن إدارة الفتوى والتشريع التابعة لمجلس الوزراء وافقت على طلب المؤسسة بتأسيس شركة «إدارة الأصول» المعنية بإدارة الجناح الاستثماري على أن تكون مملوكة للمؤسسة 100%، مفيدة بأن وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د. جنان بوشهري أعطت توجيهاتها للتعاقد مع مستشار لعمل دراسة جدوى تفصيلية لتأسيس هذه الشركة وهيكلها التنظيمي.

وأضافت المصادر أن «الفتوى» وضعت بعض الملاحظات على تأسيس الشركة تتضمن طبيعة عملها وآلية نقل القطاع وموظفيه من الوزارة إلى الشركة الحكومية الجديدة، مشيرة إلى أن المؤسسة تستعد خلال الأيام المقبلة لطرح مناقصة للتعاقد مع المستشار المناسب للوقوف على دراسة الجدوى التي سيقدمها، وبالتالي إصدار التعليمات المناسبة لتشغيل الشركة.

وأوضحت أن «إدارة الأصول» سيُعهَد إليها القيام بكل الأعمال المتعلقة بالقطاع الاستثماري، وإدارة جميع الأراضي الاستثمارية الحكومية التي تملكها المؤسسة»، لافتة إلى أن الشركة ستدار بعقلية القطاع الخاص، مما يساهم في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، والقضاء على البيروقراطية الحكومية.

وأشارت إلى أن الشركة ستعتمد على المزيد من الكفاءات لسد احتياجات القطاع المستقبلية، وتلبية حاجة المؤسسة من تطوير الأراضي المخصصة لغير أغراض الرعاية السكنية بالمدن الجديدة.

يُذكر أن المؤسسة أحالت تأسيس هذه الشركة إلى «الفتوى» في عهد الوزير السابق ياسر أبل بعد رفض وزارة التجارة آنذاك تملك المؤسسة لها بالكامل.