صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4046

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

توقف الاندماج بين «كفيك» و«الأوسط للوساطة» بسبب عمليات التقييم

أعلنت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار أن مجلس إدارة كفيك للوساطة المالية، وهي شركة مملوكة لشركة كفيك بنسبة 98.5 في المئة، أنهى مذكرة التفاهم مع شركة الشرق الأوسط للوساطة المالية؛ لدراسة مدى إمكانية دخول الشركتين في عملية اندماج مستقبلي.

وقالت مصادر مالية إنه على ضوء ذلك يكون مشروع الاندماج توقف نهائياً، مشيرة إلى أن الأمر له علاقة بعمليات التقييم ونتائج المفاوضات بين الطرفين، إذ رأت إحدى الشركتين أن استمرار الكيان من دون اندماج أفضل لها، مشيرة إلى أن فكرة الاندماج باتت ملغاة تماماً.

ويمكن الإشارة، في هذا السياق، إلى أن عملية الاندماج الوحيدة التي تمت بنجاح في القطاع كانت بين "السيف" و"الوسيط"، وذلك لأن أغلبية الملكية في الشركتين كانت لجهة واحدة.

ويواجه قطاع الوساطة تحديات كبيرة وأعباء مالية جديدة أخيراً، إذ كشفت مصادر القطاع أن البورصة فرضت رسوماً إيجارية على المكاتب تصل إلى 600 دينار شهريا اعتباراً من ديسمبر الماضي بعدما كانت شركات الوساطة تستغل مواقعها في السوق مجاناً، كما تم فرض رسوم إضافية على هذه الشركات تتعلق بخطوط الهواتف التي تستخدمها بواقع 500 دينار على كل خط من الخطوط الستة لكل شركة.

وتقول المصادر إن هناك تفاؤلاً بحدوث تحسن هذا العام إذا تم إقرار المشتقات وفتح المجال أمام إطلاق أدوات جديدة تحفّز عمليات التداول وتجذب مستثمرين جدداً سواء من الداخل أو الخارج، لا سيما محترفي التعامل في الأدوات المالية.

وتوقف الأجل قبل أكثر من عام في السوق لدراسته وإعادة تقييمه وتطويره، وإلى الآن يتم العمل على تهيئة البنية التحتية والتقنية لطرح أدوات استثمارية جديدة بالتعاون مع شركات الاستثمار.