صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4096

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الحريري: العالم العربي «كنز علينا استثماره»... وإبراز طاقاته الاقتصادية

  • 16-01-2019 | 14:49
  • المصدر
  • KUNA

اكد رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة في لبنان سعد الحريري اليوم الأربعاء أهمية الاستثمار في العالم العربي وقال ان العالم العربي كنز "وعلينا استثمار هذا الكنز وإبراز طاقاته الاقتصادية".

جاء ذلك في كلمة القاها الحريري في افتتاح (منتدى القطاع الخاص العربي) بمقر اتحاد الغرف العربية في بيروت مبرزا اهمية المنتدى في مناقشة المحاور الاساسية في القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت نهاية الأسبوع الحالي.

كما اعرب الحريري عن امله في نجاح القمة وأن "تحاكي تطلعات شعوبنا للمرحلة المقبلة خاصة وانها القمة العربية التنموية الأولى التي تعقد بعد اطلاق الأمم المتحدة اهداف التنمية المستدامة 2030".

واكد ضرورة ان تخرج القمة بتوصيات عملية "تفعل التعاون وترفع مستوى المعيشة للمواطن العربي في كل دولنا" داعيا الى ترجمة "الكلام الى أفعال وتطوير القوانين وتقديم التسهيلات التي تسمح للمواطن العربي بالعمل واقامة المشاريع بين الدول العربية".

كما شدد الحريري على اهمية دور المرأة في العالم العربي معتبرا ان "الاقتصاد العربي لا يكتمل دون مشاركة المرأة العربية بمختلف قطاعات الدولة كما انها قادرة على الحد من نزاعات السياسيين".

على صعيد اخر اعرب الحريري عن "الأسف الشديد لغياب الوفد الليبي" عن المشاركة في القمة وفعالياتها مبينا ان "العلاقة بين الاشقاء لا بد أن تعلو فوق أي إساءات".

ويتوزع المنتدى على عدد من الجلسات تتناول الجلسة الأولى دور القطاع الخاص ومؤسسات التمويل في التنمية المستدامة والتجارة البينية وإعادة الإعمار والدور المحوري للقطاع الخاص وتكامله مع مؤسسات التمويل في تحقيق التنمية المستدامة من خلال مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص والبنية التحتية وإعادة الإعمار في بعض الدول العربية وتعزيز التجارة البينية.

وتخصص الجلسة الثانية لموضوع الثورة الصناعية الرابعة والمرحلة الاقتصادية المقبلة والتحديات الاقتصادية الأساسية التي تواجه دول المنطقة مثل النمو والبطالة والتعليم والمالية العامة والاستثمارات.

وتتناول الجلسة الثالثة دور المرأة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وتعزيز انخراطها في قيادة الشركات والمؤسسات.

وتناقش الجلسة الرابعة ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وكيفية تطوير بيئة حاضنة للمبادرات والابتكار واليات وبرامج التمويل المناسبة ودور الشركات العائلية.

فيما تخصص الجلسة الخامسة لمناقشة موضوع لبنان والشراكة بعد مؤتمر (سيدر) تستعرض برنامج الإنفاق الاستثماري لتطوير البنية التحتية واستعدادات الجهات الحكومية المعنية والإجراءات المتخذة كما تتناول دور القطاع الخاص والمصارف والصناديق في التمويل والشراكة بين القطاعين العام والخاص والفرص المتاحة.

وحضر افتتاح المنتدى الذي تنظمه جامعة الدول العربية واتحادا الغرف العربية واللبنانية ومجموعة الاقتصاد والاعمال حشد من السياسيين اللبنانيين والدبلوماسيين العرب من بينهم سفير الكويت لدى لبنان عبد العال القناعي وممثلون عن القطاع الخاص في الدول العربية.

كما تشارك في المنتدى شخصيات كويتية ابرزها رئيس مجلس سيدات الأعمال العرب الشيخة حصة سعد العبد الله السالم الصباح بالاضافة الى وفد من غرفة تجارة وصناعة الكويت يضم مدير عام الغرفة رباح الرباح وعضو مجلس الادارة ضرار الغانم وامين الصندوق الفخري عبدالله الحميضي.