هل توقف «السكنية» الاستقطاع المبكر لـ «قيمة القسيمة»؟

أسوة بقرار «البنى التحتية» للتخفيف عن كاهل المواطنين

نشر في 16-01-2019
آخر تحديث 16-01-2019 | 00:05
وزيرة الأشغال وزيرة الدولة للإسكان د. جنان بوشهري
وزيرة الأشغال وزيرة الدولة للإسكان د. جنان بوشهري
بينما أعلنت وزيرة الأشغال وزيرة الدولة للإسكان د. جنان بوشهري، وقف الاستقطاع المبكر لكل القيمة الرمزية للبنية التحتية من المواطنين بالمدن الإسكانية الجديدة، ومنها الوفرة، وجنوب صباح الأحمد، تتجه التساؤلات حول آلية التعامل مع القيمة الرمزية للقسيمة.

فقرار الوزيرة بوشهري الأخير خفف عن كاهل المواطنين، ولكن لايزال القرض من بنك الائتمان يتسلمه المواطن ناقصاً القيمة الرمزية للقسيمة، وهي متفاوتة من مدينة إلى أخرى.

فعلى سبيل المثال، فإن القيمة الرمزية لمنطقة خيطان الجنوبي تبلغ 15 ألف دينار، بحسب ما قرره مجلس الوزراء في أغسطس 2017 ، ويتم استقطاعها من قرض «الائتمان» مبكراً، مما يزيد من الضغوط على المواطن لبناء منزله.

وكانت بوشهري أصدرت قراراً أمس بمعالجة استقطاع قيمة البنى التحتية لأصحاب القسائم السكنية من حديثي الطلبات، لحصولهم على السكن قبل 5 سنوات بالحفاظ على القسط الشهري لبنك الائتمان الكويتي، وعدم زيادته على المواطنين.

آلية جديدة

وقالت بوشهري، إن «القيمة الرمزية ستُحصَّل لمصلحة «السكنية» عبر قسط بنك الائتمان»، مؤكدة أن «هذا الإجراء لن يزيد قيمة القسط على المواطنين، والآلية الجديدة لن يترتب عليها أي التزام مالي إضافي عليهم».

وأشارت إلى أن المادة 8 من قانون 27 لسنة 1995 والمعدلة بالقانون رقم 7 لسنة 2005 أصبحت واجبة النفاذ، بعد أن بلغت فترة الانتظار، للحصول على أمر البناء في بعض المناطق والمدن الإسكانية الجديدة، أقل من 5 سنوات، إلا أن المؤسسة ارتأت إعادة النظر في آلية تطبيق المادة بما لا يحمّل المواطنين عبئاً مالياً، وفي الوقت ذاته يحافظ على الأموال العامة، ويلتزم بتطبيق القانون كما وضعه المشرعون.

back to top