صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4144

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الغانم: لجنة تنسيقية من 5 نواب لمعرفة أولويات اللجان

«التشريع مازال دون الطموح وتعديل الوضع بالمزيد من التنسيق والتوافق النيابي»

ترأس رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم اجتماعا مشتركا لمكتب المجلس ورؤساء ومقرري اللجان الدائمة والمؤقتة بالمجلس حضره 26 نائبا.

وأعلن الغانم اتفاق اجتماع مكتب المجلس على تشكيل لجنة تنسيقية نيابية تضم خمسة أعضاء بهدف التواصل مع رئيس المجلس ولجنة الأولويات من أجل الوصول إلى توافق حول أولويات المرحلة المقبلة.

وقال الرئيس الغانم في تصريح للصحافيين عقب ترؤسه الاجتماع أمس، أن نحو 26 نائبا حضروا مشكورين الاجتماع يمثلون رؤساء ومقرري اللجان الدائمة والمؤقتة، فيما اعتذر اثنان عن الحضور لوجودهما خارج البلاد.

وتيرة التشريع

وأضاف أنه تم التباحث حول تفعيل وتيرة التشريع الذي ما زال دون الطموح، مؤكدا ان تعديل هذا الوضع لا يتم إلا بالمزيد من التنسيق ومحاولة التوصل إلى الحد الأدنى من التوافق النيابي ومن ثم السعي للتوافق مع الحكومة.

ووصف الغانم الاجتماع بالمثمر، مبينا انه تم الاتفاق على استمرار التنسيق مع رئيس المجلس ولجنة الأولويات ولجنة تنسيقية مكونة من خمسة نواب هم عودة الرويعي وعبدالكريم الكندري والحميدي السبيعي وعبدالوهاب البابطين وفيصل الكندري لمعرفة أولويات اللجان والاتفاق على إنجاز قانونين أو ثلاثة في كل جلسة خلال شهري فبراير ومارس بغض النظر عن موقف كل نائب والذي يملك الحق الكامل في إضافة ما يريد أو أن يكون له موقف من هذه القوانين، وإذا نجحت هذه التجربة يمكن تعميمها على باقي الجلسات في دور الانعقاد الحالي.

الطابع الفني

من ناحيته، كشف النائب عبدالكريم الكندري ان الاجتماع غلب عليه الطابع الفني "لوجود احساس بوجود تقصير تشريعي، لذلك كان هذا الاجتماع لتفعيل هذا القصور".

وقال الكندري في تصريح صحافي بعد الانتهاء من الاجتماع ان رؤساء اللجان البرلمانية أكدوا ضرورة تفعيل القوانين الضرورية التي لديهم، واستعجالها، والتأكيد على ضرورة جودة القوانين وليس فقط اقرارها لتلبية طموح المواطن الكويتي.

وأضاف الكندري ان اللجان اتفقت على ضرورة الانتهاء من القوانين والتقارير على الاقل قبل الجلسة القادمة، مشيرا الى انه تم تشكيل فريق عمل يحث اللجان على الاستعجال بمثل اقرار هذه القوانين.

وأكد ان اجتماع أمس هو محاولة جيدة على الرغم ممن يرى انها متأخرة، مشيرا الى ان القوانين في النهاية ستصب في مصلحة المواطنين، وعلى اللجان ان تنتهي من القوانين المهمة.

الى ذلك، أوضح الكندري ان لجنة الشؤون الخارجية عقدت اجتماعا أمس.

النواب الحضور

حضر الاجتماع النواب عودة الرويعي وعدنان عبدالصمد وعبدالكريم الكندري وصلاح خورشيد وعسكر العنزي وسعد الخنفور وراكان النصف ومحمد الدلال وناصر الدوسري وخليل ابل ويوسف الفضالة واسامة الشاهين واحمد الفضل وخليل الصالح وعبدالوهاب البابطين وفيصل الكندري ورياض العدساني ومبارك الحجرف وماجد المطيري وخالد العتيبي وعبدالله العنزي وعمر الطبطبائي وخالد الشطي والحميدي السبيعي ومحمد الحويلة.

الاجتماع سببه القصور التشريعي وكان مثمراً عبدالكريم الكندري