تدشين الإفصاح الإلكتروني «XBRL» خلال 10 أيام

التطبيق سيكون تدريجياً خلال 6 أشهر

نشر في 09-01-2019
آخر تحديث 09-01-2019 | 00:05
No Image Caption
أبلغت مصادر مطلعة «الجريدة» بأن هيئة أسواق المال ستدشن العمل بنظام الإفصاح الإلكتروني «XBRL» الخاص يتقديم التقارير التي تطلبها الهيئة خلال 10 أيام عمل.

وقالت المصادر، إن ذلك يأتي بناء على الاختبارات التي تمت وفق ثلاث مراحل، هي اختبارات البيانات الداخلية على نظام المعلومات، إضافة إلى الإدارة المعنية بالإفصاح للتأكد من مدى ارتياحها لنظام العمل ومدى جاهزيتها لتغطية كل الإخفاقات المتوقع حدوثها، فضلاً عن التأكد من سلامة وأمان شبكة المعلومات، وذلك حرصاً على تأمينها من أي اختراقات أو فيروسات.

ووفق المصادر، فإنه كان من المحدد أن يبدأ التطبيق الفعلي في مطلع شهر يناير الجاري لكن هناك بعض الملاحظات يجري العمل على تلافيها.

وذكرت أن عملية التطبيق الفعلي لمنظومة الإفصاح الجديدة ستتم تدريجياً، حتى يتسنى لجميع الأطراف الالتزام والدخول ضمن منظومة الإفصاح، مبينة أنه ستكون هناك مهلة 6 أشهر أمام الشركات للانتظام في إرسال التقارير المطلوبة منها.

ولفتت إلى أنه عند بداية التطبيق سيتم العمل بالطريقة التقليدية بالتوازي مع نظام إفصاح القائم على لغة الـ»XBRL»، إلى حين التأكد التام من التزام كل الجهات بالأطر التنظيمية الخاصة بنظام العمل الجديد، علماً أنه ستكون هناك مهلة قد تمتد عاماً كاملاً من أجل بداية التطبيق التدريجي.

وذكرت أن «XBRL» هي لغة معيارية رقمية مرنة تم تطويرها خصوصاً لدعم الإفصاح وتبادل المعلومات بين جهات وأطراف النشاط الاقتصادي ومختلف مستخدمي البيانات المالية وغير المالية، لأنها تعطي للقارئ مادة مفهومة ومقروءة من خلال توحيد شكل ومفهوم عناصر الإفصاح.

وأشارت إلى أن نظام إفصاح «XBRL» يساعد على تعزيز الشفافية والإفصاح في أسواق المال، من خلال توفير نظام آلي للإفصاح عن البيانات المالية وغير المالية، سواء من الشركات المدرجة أو الأشخاص الرخص لهم، وتوحيد أشكال ومفاهيم عناصر الإفصاح، مما يسهل التعامل بها من جميع الأطراف المتعاملة، وضمان دقة معلومات وبيانات الإفصاح، إضافة إلى خفض أعباء الالتزام والمراجعة لمختلف الأطراف المتعاملين بالنظام، مما يقلل التكاليف المالية والجهود البشرية لتبسيط الدورة المستندية المتعامل بها.

إرسال كل التقارير التي تطلبها «الهيئة» عبر النظام
back to top