تخفيض الأجور يسيطر على الدراما المصرية... والفنانون يخضعون

نشر في 02-01-2019
آخر تحديث 02-01-2019 | 00:01
مي عز الدين
مي عز الدين
شهدت الدراما المصرية انفراجة بسيطة خلال الأسابيع القليلة الماضية، خصوصاً بالنسبة إلى الموسم الدرامي الرمضاني المقبل، ولكنه لن يزيد على 15 مسلسلاً؛ أي أن العدد انخفض إلى الثلث تقريباً مقارنة بالمواسم السابقة، وفُرضت الشروط على كل العاملين في المجال، لا سيما ما يتعلق منها بالأجور.
سيطرت شركة «سينرجي» للإنتاج الفني على الموسم الدرامي الرمضاني في مصر، واعتمدت هذا العام على الفنانين الشباب بكثافة، بالإضافة إلى تخفيض أجور كل من الممثلين والمخرجين والمؤلفين والأطقم المساعدة، ذلك بعد سلسلة جلسات عمل عقدتها معهم، خصوصاً النجوم، لإبلاغهم بالأمر. ورغم أن بعض الفنانين رفض ذلك سابقاً فإنه عاد وامتثل للأمر أخيراً.

واستقر تامر مرسي على كل من مصطفى خاطر ومحمد أنور لمسلسل «طلقة حظ»، وياسمين صبري لـ«حكايتي»، ومحمد عادل إمام لـ«هوجان»، ومي عزالدين لـ«البرنسيسة بيسة»، ومحمد رمضان لـ«زلزال»، ومصطفى شعبان لـ«بيت راضي»، وياسمين عبد العزيز لـ«الملكة»، وأمير كرارة لـ«كلبش 3»، وهو المسلسل الوحيد الذي بدأ تصويره. كذلك تعاقد المنتج أخيراً مع ياسر جلال على بطولة «لمس أكتاف» الذي يظهر فيه مصارعاً.

نجوم خارج المعادلة

وابتعد مرسي عن التعاقد مع فنانين يتقاضون مبالغ كبيرة، وعلى رأسهم غادة عبد الرازق التي يصل أجرها إلى 25 مليوناً، ولكنها لم ترفض الأجور التي تداولت في الأروقة وبدأت في البحث عن شركات بديلة وجهات خارجية من دون أن تنجح جهودها. من ثم، قررت الابتعاد عن الدراما خلال رمضان المقبل، وانتظار الموسم اللاحق، خصوصاً أنها تريد تقديم مسلسل عن الشخصية التاريخية «شجر الدر».

ولم يتعاقد تامر مرسي مع عمرو سعد، خصوصاً أن ثمة مشكلة بينهما منذ رمضان الماضي، وأن مسلسل «بركة» الذي خرج من الموسم الرمضاني الماضي لم يُنجز بعد. ولم يتحدد الموقف النهائي ليوسف الشريف بشأن مسلسله الجديد، كذلك مشاركة كل من هاني سلامة ومحمد رجب في الموسم المقبل.

ميزانية

علمت «الجريدة» أن أجور الفنانين للموسم الرمضاني المقبل تتراوح بين ثلاثة ملايين جنيه لمصطفى خاطر وياسمين صبري وخمسة ملايين جنيه لمصطفى شعبان وأمير كرارة وياسر جلال ومحمد عادل إمام وياسر جلال، بينما يتقاضى محمد رمضان 10 ملايين جنيه، وهو ربع أجره عن مسلسله «نسر الصعيد العام الماضي».

واتفق تامر مرسي على عرض «فالنتينو» للزعيم عادل إمام على إحدى قنوات شركته «إعلام المصريين». المسلسل من إنتاج «ماغنوم» وثمة اتفاق على ألا تصل تكلفته إلى ميزانية مسلسلات الزعيم المعروفة والتي بلغت العام الماضي 130 مليون جنيه. ومن المتوقع ألا تزيد عن 70 مليون جنيه، 30 منها أجر إمام وسط تراجع كبير له عن الأعوام الماضية. وأحد أسباب موافقته على العمل أنه من إنتاج شركة نجله المنتج والمخرج رامي إمام.

وانتهى المنتج هشام جمال من الإعداد لمسلسل دنيا سمير غانم الجديد الذي يشارك في إنتاجه المنتج تامر مرسي أيضاً، واتفق على أن تكون تكلفته الكلية 30 مليون جنيه، على أن يكون أجر البطلة ستة ملايين جنيه، وهو أمر أرضى الأطراف كافة.

وحددت شركة «سكرين 2000» تكلفة كلية لمسلسل «اللعبة» لشيكو وهشام ماجد بقيمة 35 ملون جنيه، ويحصل كل فنان على أربعة ملايين جنيه فقط على أن يكون التوزيع خارج مصر، فضلاً عن التعاقد مع قناة مصرية. وفتحت خطوط اتصال مع شبكة «النهار» التي تريد شراء بعض المسلسلات بأسعار قليلة وبعيدة عن احتكار المنتج تامر مرسي.

الصباح والعدل

بقيت مسلسلات صادق الصباح للموسم الرمضاني المقبل متماسكة في ما يتعلق بالتكلفة وأجور الفنانين، إذ اتفق المنتج مع أحمد السقا وطاقم عمل مسلسله «ولد الغلابة» على تكلفة 60 مليون جنيه، 18 مليون جنيه منها أجر البطل وهو رقم مرتفع مقارنة بأجور أبطال المسلسلات الأخرى. أما علي ربيع فيحصل على ثمانية ملايين جنيه في مسلسله الجديد، كذلك حمادة هلال.

واتفق المنتج جمال العدل على تخفيض أجور أبطاله يسرا ونيللي كريم ومحمد هنيدي إلى النصف في حالة الاتفاق على تسويق تلفزيوني في ظل حالة الاحتكار، ووافق الأبطال من دون تردد. ولكن تتجه المسلسلات الثلاثة إلى الخروج نهائياً، لا سيما مسلسل يسرا وهي أعلنت ذلك رسمياً على أن تعود 2020.

back to top