النظرة الشرعية تثير سخرية الأفغان

نشر في 14-12-2018
آخر تحديث 14-12-2018 | 00:05
No Image Caption
أثارت شائعات بأن الحكومة الأفغانية تنظر في تشريع للحد من طول الفترة الزمنية التي يحدق فيها الرجل لامرأة حالة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلى الرغم من نفي وزارة شؤون المرأة في أفغانستان، وهي دولة تمثل حقوق المرأة فيها محط اهتمام دولي كبير، فإن البعض وجد صعوبة في مقاومة السخرية من الشائعة حول فرض غرامة قيمتها 130 دولارا على التحديق أكثر من 14 ثانية.

واقترحت سميرة السادات، وهي من مستخدمات مواقع التواصل الاجتماعي، أن ترتدي الفتيات جهاز توقيت (تايمر) من الآن فصاعدا. ونصح صديق لها على الإنترنت أنه في حالة استمرار التحديق حتى 13 ثانية، يجب على الرجل إما أن يغلق عينيه أو أن "يرمش" بهما.

وشارك مستخدم آخر مقطع فيديو يمسك فيه رجل بساعة حائط وينظر حوله بينما يحدق إلى امرأة ويعود لينظر إلى الساعة للتأكد من أن وقته لم ينته. ويقول صاحب الفيديو لصديقه: "لا يستطيع والدي حتى دفع غرامة تبلغ 130 دولارا". وانتشرت ردود الفعل في اليومين الماضيين، ولاسيما عبر "فيسبوك"، ويبدو أن بعض المستخدمين ظنوا خطأً أنه قد صيغت هذه القيود فعلا في قانون.

وعلى الرغم من وجود الكثير من السخرية في مواقع التواصل الاجتماعي، فإن هذا الاتجاه يتناول قضية عميقة الجذور تتمثل في المضايقات في شوارع أفغانستان.

وتتعرض النساء في الدولة المحافظة جدا بشكل منتظم للتحرشات اللفظية والبدنية خارج منازلهن. وخلال فترة حكم "طالبان"، قبل أكثر من 16 عاما، لم يكن يُسمح للنساء بالخروج إلا برفقة رجل.

back to top