النفط يرتفع بعد انخفاض 6% وسط آفاق طلب ضعيفة

البرميل الكويتي يهبط دولاراً واحداً ليبلغ 64.39 دولاراً

نشر في 22-11-2018
آخر تحديث 22-11-2018 | 00:05
No Image Caption
انخفض سعر برميل النفط الكويتي دولارا واحدا في تداولات، أمس الأول، ليبلغ 64.39 دولارا أميركيا مقابل 65.39 دولارا للبرميل في تداولات الاثنين الماضي، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

عالميا, ارتفع النفط بنحو دولار للبرميل أمس، ليعوض بعضا من الخسائر التي سجلها في الجلسة السابقة والبالغة 6 في المئة، مدعوما بتقرير عن انخفاض غير متوقع في مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة وواردات قياسية للهند من الخام.

لكن المستثمرين مازالوا قلقين، مع تحذير وكالة الطاقة الدولية من ضبابية غير مسبوقة في أسواق النفط بسبب البيئة الاقتصادية الصعبة والمخاطر السياسية.

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 63.60 دولارا للبرميل، مرتفعة 1.07 دولار أو 1.7 في المئة مقارنة بالإغلاق السابق.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.03 دولار، أو 1.9 في المئة إلى 54.46 دولارا للبرميل.

ويأتي الارتفاع بعد تقرير صادر عن معهد البترول الأميركي مساء الثلاثاء، ذكر أن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي على غير المتوقع بمقدار 1.5 مليون برميل إلى 439.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 نوفمبر.

وقال متعاملون إن واردات الهند القياسية من النفط الخام البالغة نحو 5 ملايين برميل يوميا قدمت الدعم للأسعار أيضا.

لكن ارتفاع الخام أمس لم يعوض الضعف العام الذي اعترى السوق، حيث انخفض الخام بما يزيد على ستة في المئة في الجلسة السابقة، في ظل عمليات بيع بأسواق الأسهم العالمية.

وقال فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية الثلاثاء "إن الاقتصاد العالمي لايزال يمر بفترة صعبة جدا وهو هش جداً".

وفي المقابل, أنهت العقود الآجلة للنفط المقومة باليوان الصيني التعاملات على انخفاض، مدفوعة بشكوك المستثمرين حيال جهود المنتجين للحد من المعروض، ورغم بيانات –غير رسمية- أظهرت انخفاضاً في مخزونات الخام الأميركية بعد ثمانية أسابيع من الارتفاع.

وعند إغلاق جلسة أمس في بورصة شنغهاي للطاقة، تراجعت العقود الآجلة للخام تسليم يناير بنسبة 4.20 في المئة أو بمقدار 19.5 يوان، لتنهي الجلسة عند 447.5 يوانا للبرميل (64.48 دولارا).

من ناحية أخرى، ارتفعت عقود خام "برنت" القياسي تسليم يناير بنسبة 1.35 في المئة إلى 63.37 دولارا للبرميل، فيما زاد خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 2.10 في المئة إلى 54.54 دولارا للبرميل.

من جهته, قال وكيل وزارة النفط العراقية فياض نعمة، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستعمل على تحقيق الاستقرار في أسواق النفط وأسعار الخام وإمداداته خلال الاجتماع القادم للمنظمة.

وأبلغ نعمة الصحافيين، خلال مؤتمر نفطي في بغداد، أن أعضاء "أوبك" والمنتجين خارجها سيعملون معا على إعادة التوازن إلى أسعار النفط وإمداداته، لضمان بقاء الأسعار مستقرة.

back to top