الفنانون الشباب... واجهة مصر في الفعاليات السياسية والاقتصادية

• أبرزهم ريم مصطفى ومحمد الشرنوبي وكارمن سليمان

نشر في 10-11-2018
آخر تحديث 10-11-2018 | 00:02
برز عدد من الفنانين المصريين الشباب خلال الحوادث السياسية والمؤتمرات والندوات التي أقامتها مصر على مدار الفترة الماضية، وتصدى عدد منهم لبطولة أفلام قصيرة أو أغانٍ خاصة بالحدث أو شارك في أفلام تسجيلية.
«نقطة تلاقي» فيلم تسجيلي عرض خلال الأيام الماضية مع انطلاق منتدى شباب العالم في شرم الشيخ بمصر، والذي حضره آلاف من الشباب والشخصيات العامة من دول العالم.

عُرض الفيلم في الافتتاح الذي حضره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وتصدت لبطولته ريم مصطفى التي ظهرت كمصورة، ومسافرة إلى المعالم المصرية من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب.

ظهرت الفنانة الشابة كما لو كانت سائحة ولكن كمصرية أيضاً تستكشف البلاد والمعالم السياحية الرائعة في سيوة والنوبة والأقصر وسيناء، وفي أكثر من مكان. كذلك تحدثت إلى مشايخ ومشاهير هذه المناطق، فحكوا عن روعتها وكيف يمضي فيها السياح أوقاتهم. وصورت أماكن سياحية لا يعرفها كثيرون من أهل مصر.

ما إن عُرض الفيلم حتى عجّت وسائل التواصل الاجتماعي بالإشادة به، بالإضافة إلى التصوير المتميز والصوت اللافت، إذ أداره المخرج محمد رشيد ببراعة شديدة، حتى تخاله فيلماً سينمائياً عالمياً.

وطلب كثيرون ممن شاهدوا الفيلم إلى أصدقائهم حول العالم زيارة مصر، لا سيما الأماكن الخلابة فيها، وأصبحت ريم مصطفى خلال دقائق محل أنظار المتابعين الذين اعتبروها خير واجهة للترويج للسياحة المصرية.

أيقونة صوتية

أصبح الفنان والمطرب الشاب محمد الشرنوبي أيقونة صوتية في كل الفعاليات السياسية المصرية، وذلك من خلال أغنية حماسية قدَّمها برفقة عدد كبير من المطربين الشباب حول العالم باسم «بحلم بمكان» دعا فيها إلى التعايش والتسامح وغيرهما من سبل تقارب الشعوب ومعرفة بعضهم بعضاً.

وتسببت الأغنية في تحويل الشرنوبي إلى مطرب بعدما كان دوره مقتصراً على التمثيل. وفي التغطيات الرسمية للتلفزيون المصري والقنوات الفضائية، باتت «بحلم بمكان» الأغنية الرسمية أثناء الفواصل والاستراحات وحققت مشاهدات عالية على «يوتيوب» ومواقع التواصل الاجتماعي، وأصبح الشرنوبي مطلوباً في عدد كبير من الحفلات الغنائية، آخرها في التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.

وخلال الدورة الجديدة لمنتدى شباب العالم كرَّرت إدارة المهرجان التجربة من خلال أوبريت غنائي شارك فيه عشرات المطربين من جميع أنحاء العالم فغنوا للغد وبناء المستقبل.

وكانت كارمن سليمان واجهة مصر في الأغنية الجديدة التي أطلقت قبل ساعات من افتتاح منتدى شباب العالم، وشارك فيها كل من الفنان الإماراتي عادل عبد الرحمن، والمغربي أمين التموي وغيرهما، فيما تولى التلحين عمرو مصطفى، الملحن الرسمي لكل الأعمال الوطنية خلال السنوات الخميس الماضية، بعد أشهر أغانيه «بشرة خير» للمطرب الإماراتي حسين الجسمي. أما الكلمات فتصدى لها الشاعر الغنائي أمير طعيمة الذي كتب حوار الفيلم الوطني «الممر» من بطولة أحمد عز، الذي يتناول بطولات القوات المسلحة التي اختارت النجم المصري ليقدم دور ضابط صاعقة وكواجهة وطنية جديدة لإبراز بطولات الجيش.

«القرار»

خلال احتفالات انتصارات أكتوبر عرضت الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة المصرية فيلماً قصيراً باسم «القرار»، من بطولة ممثلين شباب، بالإضافة إلى الفنان الكبير أحمد فؤاد سليم.

يتناول الفيلم علاقة الشباب بالبلد وهجرة البعض لإحساسه بعدم تحقيق ذاته. كذلك عرض وجهة النظر المقابلة التي تحث على ضرورة البقاء في مصر والتعب من أجل تحقيق الأحلام.

ظهر في الفيلم كريم عبد الجواد بشخصية ضابط بالجيش المصري، وهو دور اختارته الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة ليقدمه بعد أشهر قليلة من وجوده ضمن القوات المسلحة كضابط احتياط فعلي وتقديمه دور ضابط الصاعقة في مسلسل «نسر الصعيد» خلال رمضان الماضي، من بطولة محمد رمضان.

من ثم، أصبح كريم أحد الوجوه المعتمدة في اﻷعمال التي تنتجها القوات المسلحة، وشاركه في «القرار» كل من محمد عز ورامز أمير. ونال الشباب إشادات واسعة عقب عرض الفيلم في الندوة التثقيفية للقوات، إذ اعتبر البعض أن هذه الأدوار تندرج تحت المسؤولية الاجتماعية والوطنية للفنانين من أجل توعية الشباب ببعض المخاطر التي تواجههم وتواجه الدولة.

كريم عبدالجواد أصبح أحد الوجوه المعتمدة في اﻷعمال التي تنتجها القوات المسلحة المصرية
back to top