صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3935

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

هايف للجراح: ما إجراءات «الداخلية» تجاه مرشح نيابي متهم بحيازة مخدرات؟

  • 09-11-2018

أكد هايف أن حسن السمعة شرط لازم لتقلّد المناصب البرلمانية لضمان تمثيل الأمة بخيرة من ينوب عنها أحسن تمثيل.

وجه النائب محمد هايف سؤالا برلمانياً الى نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح قال في مقدمته إن الدستور وضع شروطاً خاصة يجب توافرها في عضو مجلس الأمة الذي يمثل الأمة بأسرها ويضطلع بمهام جسام، ومنها الا يكون قد حكم بعقوبة جناية او في جريمة مخلة بالشرف او بالأمانة ما لم يرد اليه اعتباره، وذلك بنص المادة (2) من القانون رقم 35 لسنة 1962.

وأضاف هايف في مقدمة سؤاله أن هناك «شرطاً آخر تمليه الأصول العامة وهو حُسن السمعة باعتباره شرطا لازماً لتقلد المناصب البرلمانية لعلو شأنها واهمية مسؤوليتها وخطورة واجباتها في مراقبة اداء الحكومة حيث استقر قضاء المحكمة الدستورية ومحكمة التمييز على ضرورة توافر هذا الشرط صونا للسلطة التشريعة وضمانا لتمثيل الأمة في مجلسها النيابي بخيرة من ينوب عنها ويمثلها من أبنائها احسن تمثيل».

وأوضح أنه في يوم 19/10/2016 أصدر وزير الداخلية قرارا بتشكيل لجنة فحص طلبات الترشح لعضوية مجلس الامة 2016، والتي قامت بشطب عدد من المرشحين لعدم توافر شروط حسن السمعة بحقهم، ولما كان من ضمن المتقدمين للترشح لعضوية مجلس الأمة مواطن تم القاء القبض عليه بتاريخ 9/9/2010 بمطار الحريري الدولي بالجمهورية اللبنانية وسجل له محضر رقم 302/2846 لحيازته كمية من المخدرات واتخذت ضده الإجراءات القانونية هناك، وقد خاطب ضابط الاتصال بمكتب مكافحة المخدرات بسفارة الكويت في بيروت مدير ادارة المكافحة الدولية بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات بكتاب رقم صادره 18/2010 بتاريخ 22/9/2010.

وبيّن أنه «لما كانت هذه القضية تخل بالشرف والأمانة وحسن السمعة المطلوب توافرها في عضو مجلس الأمة، وانطلاقا من مبدأ الحفاظ على سمعة عضو مجلس الامة والنأي عن موضع الشبهات، ولكي يستحق شرف تمثيل الأمة من كان مؤهلا للحفاظ على المصالح العليا للبلاد واستبيان للحقائق، اطلب افادتي بما يلي: ما الاجراءات التي اتخذتها الوزارة بعد ورود كتاب ضابط الاتصال بمكتب مكافحة المخدرات بسفارة دولة الكويت ببيروت؟، وإلام آل التصرف بتلك القضية في كلا من الكويت ولبنان؟».

وتابع: «هل اطلعت لجنة فحص أوراق المرشحين لمجلس الأمة 2016 على الواقعة سالفة الذكر؟ اذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بإجراءات اللجنة تجاه تلك الواقعة؟ واذا كانت الإجابة بالنفي فما الاسباب التي عرقلت اطلاع اللجنة على تلك الواقعة؟ وهل تأكدت اللجنة المختصة بفحص أوراق المرشحين لمجلس الأمة 2016 من توافر شرط حسن السمعة من عدمه لهذا المرشح التي سجلت بحقه القضية؟».