صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3960

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السلمان: اختيار «صدى الصمت» ضمن أهم عروض القاهرة للمسرح التجريبي

العميري ثمّن النجاحات التي حققتها المسرحية وأثنى على فريق العمل

  • 09-11-2018

ثمّن رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح الكويتي، الفنان أحمد السلمان، اختيار مسرحية صدى الصمت ضمن أهم عروض مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، وذلك ضمن استفتاء أجرته اللجنة المنظمة للمهرجان الأهم، الذي تستضيفه جمهورية مصر العربية، ويعد موعدا متجددا مع إبداعات المسرح العالمي.

وقال السلمان: أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، برئاسة د. سامح مهران، نتائج التصويت الالكتروني لاستفتاء أفضل ثلاثة عروض عربية شاركت بدورة اليوبيل الفضي، والتي عقدت في الفترة من 10 إلى 21 سبتمبر الماضي، وقد حظيت عروض «مروح ع فلسطين» (فلسطين) و«صدى الصمت» (دولة الكويت) و«هاملت بعد حين» (المملكة الأردنية)، بالترتيب على أعلى الأصوات في ذلك الاستبيان الذي يرسخ مكانه وقيمة تلك العروض، وبالذات مسرحية صدى الصمت.

وأضاف: ونشير هنا الى إدارة المهرجان قد أكدت أن هذا الاستفتاء ليس بديلا عن التقييم والجوائز، بل لمعرفة اتجاهات المتابعين من الجمهور والمسرحيين حول العروض المختارة، وقد شارك في التصويت 532 ورشحوا 8 عروض تنافست على المراكز الثلاثة الأولى، وجاءت النتائج متقاربة بشكل كبير بين صاحب المركزين الأول والثامن 3 في المئة فقط من إجمالى عدد الأصوات.

وجاءت النتائج على النحو التالي «مروح عَ فلسطين» (15%، 108 أصوات)‏، و«صدى الصمت» (13%، 93 صوتا)، ‏و«هاملت بعد حين» (13%، 91 صوتا).

من ناحيته، قال مخرج وبطل مسرحية صدى الصمت، الفنان فيصل العميري، إن العمل محصلة جهود فريق عمل من أبناء فرقة المسرح الكويتي، وتعاون متميز مع المبدع العراقي الراحل الكاتب قاسم مطرود.

وكانت هذه المسرحية قد فازت بـ4 جوائز في مهرجان الشارقة الخليجي، إضافة لجائزة القاسمي، الشيخ د. سلطان القاسمي، كأفضل عرض مسرحي في المهرجان المسرحي العربي في دورته الثامنة. وشارك في بطولة المسرحية كل من الفنانين سماح وعبدالله التركماني وعلي الحسيني، وصمم السينوغرافيا الفنان فيصل العبيد.

وتابع العميري: وأمام النجاحات المتميزة التي يحصدها هذا العرض، وبدعم من فرقة المسرح الكويتي، وأيضا المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، متمثلا بقطاع الفنون وأيضا إدارة المسرح، فإننا أمام مجموعة من الدعوات الرسمية لعدد مهم من المهرجانات المسرحية العربية والدولية على مدى العامين الحالي والمقبل. من أجل تقديم جوانب من إشراقات المسرح في الكويت الحبيبة.

إشادات نقدية عربية

مثلت «صدى الصمت» الكويت في مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي، وحصدت العديد من الإشادات النقدية.

وقال الناقد اللبناني عبيدو باشا عن العمل المسرحي: «عمل جميل يقوم على فكرة التغريب بالتغريب والعبث، تعبيرا عن تقطع الأواصر وكشف اللعبة أمام الجمهور».

من جانبــــه، ذكر الناقد المسرحي التونسي د. محمد الميموني: «نحن أمام تجربة مسرحية إضافية في رصيد المسرح العربي، ولعل فوز (صدى الصمت) بجائزة القاسمي لأفضل عرض في مهرجان المسرح العربي خير دليل على مكانتها وقيمتها الفنية والاحترافية العالية».

بدوره، أشار الناقد البحريني يوسف الحمدان إلى ان المسرحية تمثل إحدى الإضافات المتميزة في رصيد المسرح الخليجي.