صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3962

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أفلام رأس السنة في مصر... كوميديا و«أكشن» ومنافسة

تشارك مجموعة من شركات الإنتاج السينمائي في مصر في الموسم الجديد الذي يمتد بين رأس السنة ومنتصف العام الدراسي، وتتميز الأفلام بأنها جادة تتخللها مشاهد حركة، ودراما اجتماعية، فضلاً عن مجموعة من الأعمال الكوميدية.

يتولى بطولة «يوم مصري» كل من خالد النبوي، وأحمد الفيشاوي، وعدد من النجوم. تدور الأحداث في يوم واحد في منطقة السيدة زينب بالقاهرة القديمة، وهي مليئة بالدراما من خلال عدد من الشخصيات المختلفة في المجتمع المصري، فضلاً عن مجموعة من مشاهد الحركة.

يراهن الصانعون على منافسة الفيلم بقوة في موسم رأس السنة حيث يشارك أيضاً النجم كريم عبد العزيز بفيلمه الكوميدي «نادي الرجال السري» بعد غياب أكثر من أربع سنوات عن السينما. يشاركه البطولة كل من غادة عادل، ونسرين طافش، وماجد الكدواني، وعدد من النجوم.

من المتوقع أن تكون حظوظ الفيلم مرتفعة، وتدور الأحداث حول مجموعة من الرجال يهربون من معاناة الحياة إلى مكان يجمعهم في ظل شكوك الزوجات بهم، ما يدخلهم في مشكلات كبيرة.

واستأنف أحمد آدم تصوير فيلمه الجديد «قرمط بيتمرمط» لتقديمه خلال رأس السنة، خصوصاً أن أفلامه الأخيرة قدمت في الموسم نفسه الذي يمتد إلى بداية العام الدراسي الجديد.

يتناول الفيلم مشكلة الآثار في مصر والأزمات التي تعانيها السياحة، وكان القرموطي انتهى من أكثر من نصف المشاهد قبل التوقف، ويشاركه البطولة كل من مي سليم وبيومي فؤاد وعدد آخر من النجوم، فيما يتولى الإنتاج أحمد السبكي.

مطاردات وسلاح

اقترب صانعو «زنزانة 7» لنضال الشافعي وأحمد زاهر من الانتهاء من التصوير، بحسب تصريح الأخير لـ«الجريدة»، وهم مشغولون راهناً بالعمل لفترات طويلة تقترب من 18 ساعة يومياً. واعتذر القيمون على الفيلم عن عدم التعاقد مع الفنان العالمي ستيفن سيغال نظراً إلى أنه رفض بعض المشاهد التي تخل بالسياق الدرامي، كما قال.

ويتميز الفيلم بالأكشن من خلال عصابات السلاح ويقدم كل من زاهر ونضال دورين شريرين جديدين بالنسبة إليهما، أجبراهما على الاهتمام بلياقتهما البدنية.

وتحاول الشركة المنتجة لفيلم سامح حسين «عيش حياتك»، ويشاركه البطولة كل من ساندي وسامية الطرابلسي، إيجاد فرصة تسويقية له خلال موسم رأس السنة وإجازة منتصف العام، بعدما اقترب طاقم العمل من إنجاز التصوير، ذلك بعد فترة طويلة من التوقف.

ويأتي على رأس قائمة أفلام الموسم فيلم الدراما والأكشن «122» لطارق لطفي وأحمد الفيشاوي ومحمد ممدوح، إذ يتميز بالغموض والإثارة والحركة، ويعرض بتقنية 4DMAX.

وكان تأجل عرضه أكثر من مرة بسبب عدم وجود موسم عرض مناسب، بالإضافة إلى تأخر أعمال المونتاج والمؤثرات البصرية والغرافيكس، ومن المتوقع إطلاق حملة دعائية كبيرة له خلال الأيام المقبلة.

رأي النقد

يرى الناقد السينمائي محمود راضي أن من الصعوبة الحكم على الأفلام المعروضة في الموسم الجديد الآن، مؤكداً أن القائمة ليست نهائية بعد، إذ من المتوقع دخول بعض الأعمال إليها أو الخروج منها. يتابع: «ولكن عموماً، ثمة منافسة شديدة بين «نادي الرجال السري» لكريم عبدالعزيز و«122» لطارق لطفي، مع ترجيح كفة الأول، لأن أفلام عبد العزيز طالما حصدت أعلى الإيرادات، وكان آخرها «الفيل الأزرق» من بطولة نيللي كريم»

ويلفت راضي إلى أن طارق لطفي جمع جماهيرية كبيرة من خلال المسلسلات.

أما الكوميديا فحظها لافت من خلال «قرمط بيتمرمط»، خصوصاً أن أحمد آدم متميز في هذه الشخصية، يختم راضي.

على رأس قائمة أفلام الموسم «122» لطارق لطفي وأحمد الفيشاوي