أزمة الدراما المصرية تجبر الفنانين على الهجرة للسينما والمسرح

• هند صبري وهنيدي ويسرا على رأس القائمة

نشر في 04-11-2018
آخر تحديث 04-11-2018 | 00:10
توقفت مشروعات درامية مصرية عدة على مدار الأيام الماضية، فيما لم تبدأ أعمال أخرى وتتجه إلى التجميد أيضاً نتيجة حالة الجمود التي تشهدها الساحة الإعلامية في مصر، ذلك بعد اندماج القنوات الفضائية لمصلحة شركة بعينها وتركزها في يد منتج واحد.
هذه الحال تهدد شركات كثيرة بالخروج من الساحة، واتجاه الفنانين بدورهم بعيداً عن المسلسلات إلى السينما أو المسرح.
كانت هند صبري تعاقدت مع «بي لينك» للمنتج محمد مشيش لتقديم مسلسلها الجديد «جميلة وابن السلطان»، وتعاقدت الشركة بدورها مع تامر حبيب لكتابة المسلسل وكاملة أبو ذكري لإخراجه، ولكنها فشلت خلال الأسابيع الماضية في تسويق العمل لعرضه خلال شهر رمضان المقبل.

من ثم، قررت الشركة في سرية تامة تجميد المسلسل هذا العام، وفي الوقت نفسه تستعد هند صبري لتصوير فيلمها الجديد بتونس، وتنجز مشاهدها في «الممر» مع النجم أحمد عز، وهي قاربت على التعاقد على فيلم جديد خلال الفترة المقبلة ليعوضهاعن المسلسل.

أما حسن الرداد فوقع على بطولة فيلم جديد مع المنتج السينمائي أحمد السبكي لتقديمه خلال العام المقبل. كان سبق ذلك عقد جلسات بين الطرفين من أجل تقديم جزء ثانٍ من المسلسل الكوميدي «عزمي وأشجان»، ولكن بعد الأزمة في الفضائيات أرجئت الفكرة إلى عام 2020.

«الموعد»

وتستعد النجمة يسرا لتصوير برنامجها الجديد «الموعد» الذي تأجل من العام الماضي لعرضه خلال الأشهر المقبلة، وعادت لعقد جلسات مع المنتج والمخرج رامي إمام ووضع قائمة النجوم المقرر استضافتهم.

تأتي هذه الخطوة بعد توقف المشروعات الدرامية لشركة «العدل غروب» للمنتج جمال العدل، والتي تقف عادة على إنتاج أعمال الفنانة المصرية، إلا أنها كما غيرها الكثير من الشركات تعاني أزمة كبيرة.

وعلى صعيد آخر، تستعد يسرا للعودة إلى المسرح بعد غياب طويل من خلال مسرحية «3 أيام في الساحل» للفنان محمد هنيدي، والمقرر عرضها مطلع العام المقبل.

النجمة وافقت على الدور بعد تحقيق مطالب عدة تتعلق بتعديل السيناريو، ومن المقرر أن تبدأ التمرينات قريباً لخوض التجربة المسرحية بعد أكثر من 15 عاماً من الابتعاد عن المسرح والتركيز في الدراما التلفزيونية.

«صراع في الفيلا»

كذلك توقف مشروع الجزء الثاني من «أرض النفاق» للفنان الكوميدي محمد هنيدي، رغم أن «العدل غروب» كانت بدأت فعلاً في الإعداد الفعلي له عقب نجاح الجزء الأول الذي لم يُعرض على القنوات المصرية بل تابعه الجمهور على المحطات العربية والمشفرة فحسب.

ويقدم هنيدي مسرحيته الجديدة «3 أيام في الساحل»، أو التي عرفت إعلامياً بـ«صراع في الفيلا»، مع عدد من نجوم الكوميديا من بينهم بيومي فؤاد وأحمد فتحي ومحمد ثروت. كذلك يستعد الفنان المصري للظهور في فيلمين خلال الفترة المقبلة، يُصوِّر الأول في ديسمبر المقبل للعرض خلال شم النسيم، أو عيد الفطر على أبعد تقدير.

أفلام بالجملة

ولم يعلم أمير كرارة المصير الفعلي لبدء تصوير «كلبش 3» الذي كان من المقرر تقديمه خلال رمضان المقبل، من ثم بدأ تصوير فيلمه «كازابلانكا» مع المخرج بيتر ميمي، كذلك يستعد لانطلاق برنامجه الجديد على شاشة قنوات «أون» خلال الأيام القليلة المقبلة.

الخطوة السينمائية نفسها اتخذها مصطفى شعبان بعدما خاض تجربته «ترانيم إبليس» مع أحمد السقا لتقديمها خلال الفترة المقبلة، إذ لم يتلق الفنان المصري تأكيداً حول عمل درامي جديد خلال رمضان المقبل وتنفيذه فعلياً.

وتعاقدت نيللي كريم على ثلاثة أفلام دفعة واحدة، وهو ما لم تفعله على مدار تاريخها الفني، وذلك بعدما أخبرتها شركة «العدل غروب» بتوقف الإعدادات كافة لمسلسلها الرمضاني الجديد.

يُذكر أن الشركة كانت اتفقت مع الشقيقين أيمن وأحمد مدحت على كتابة المسلسل وإخراجه على غرار تجربة مضان الفائت، ولكن تعنت القنوات الفضائية المملوكة لجهة واحدة مع «العدل» حالت دون الدخول في أي مشروع جديد.

كاملة أبو ذكري

تنتاب كل العاملين في الوسط الفني المصري حالة من الغضب العارم بسبب توقف الإنتاج الدرامي هذا العام، وهو الأمر الذي دفع المخرجة كاملة أبو ذكري إلى كتابة منشور طويل يفيد بأن العمل الواحد يعمل خلفه مئات الأشخاص من فنيين وعمال وليس فنانين فقط، وأن ليس من مصلحة أحد توقّف الموسم، وهو ما تداوله نجوم الفن على صفحاتهم.

حسن الرداد وقّع على بطولة فيلم مع المنتج السينمائي أحمد السبكي لتقديمه خلال العام المقبل
back to top