رحيل الفنان التشكيلي أفيديسيان تاركاً إرثاً بصرياً متنوعاً

«أيقونات النيل» لوحته الأغلى سعراً في الشرق الأوسط

نشر في 28-10-2018
آخر تحديث 28-10-2018 | 00:13
غيب الموت، أمس الأول، الفنان التشكيلى المصري (الأرمني الأصل) شانت أفيديسيان، الذي صورت أعماله رموز النهضة الفنية والتاريخية والسياسية ونجوم الزمن السعيد في مصر والعالم العربي في فترات الخمسينيات والستينيات والسبعينيات، مستلهما النماذج الإسلامية الهندسية والتجريبية، إضافة إلى موتيفات الباروك.

وفور إعلان خبر الرحيل، ضجت محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعى تبحث وتسأل عن افيديسيان الذي لم يكن معروفا على نطاق واسع للأجيال الحالية لاعتزاله الحياة العامة منذ فترة طويلة.

ولد أفيديسيان عام 1951، وعاش فى صعيد مصر ودرس في مدرسة الفنون والتصميم بمتحف مونتريال للفنون الجميلة، وتأثر أسلوبه بأفكار المعماري المصري حسن فتحي، الذي عمل معه 10 سنوات، ومن أشهر أعماله أيقونات النيل ولوحة "كوكب الشرق" أم كلثوم، وله كثير من الأعمال التي يدمج فيها الأيقونوغرافية المصرية في القرن العشرين مع الرموز الفرعونية كلوحة أسمهان والملك فاروق وجمال عبدالناصر، ومن الممثلين زكي رستم وفاتن حمامة وهند رستم تحية كاريوكا وآخرون.

فنان شامل

قدم فى أعماله الكبيرة صور الشخصيات التاريخية والأسماء والمناظر الطبيعية والأشياء والرموز في تشابك وتداخل مع بعضها البعض، ومرسومة بالصبغات المحلية ومحاطة بالأقمشة الملونة يدويا.

جالت إنتاجاته مختلف أنحاء العالم، وطافت فى معارض عالمية وحققت أرقاما هائلة بالمزادات، وبيعت لوحته "أيقونات النيل"، التي جمع فيها عددا من الرموز الفنية والتاريخية بمليون ونصف المليون دولار في أحد المزادات منذ 5 سنوات، مما جعلها أغلى قيمة لوحة لفنان معاصر في الشرق الأوسط بذلك الوقت.

تنوعت أعمال شانت الفنية من التصوير الفوتوغرافي إلى تصميم الأزياء والمنسوجات، وانتصر في تجربته أيضا لنظرية صديقه حسن فتحي، باستخدام المواد والحرف اليدوية المحلية في الفنون التشكيلية، وربما تكون حالة ابن المهاجرين الأرمن الفارين من مذابح الأتراك، من أوائل التجارب التشكيلية في الشرق الأوسط التي ينطبق عليها مصطلح "الفنان البصري الشامل.

مشاهير الأرمن

تضم قائمة الأرمن فى مصر العديد من الأسماء الشهيرة، منهم نوبار باشا أول رئيس وزراء لمصر. وهاغوب يعقوبيان مؤسس عمارة يعقوبيان سنة 1934. ويوسف أفندي الأرمني؛ أول من أدخل برتقال اليوسفي إلى مصر.

وأرمان، مصور فوتوغرافي، وألكسندر صاروخان رسام الكاريكاتير. والمطربة أنوشكا، واسمها كرتانيوس جاربيس سليم، مطربة، وجوهر جاسباريان: مغنية أوبرا، وفؤاد الظاهري مؤلف موسيقي، وفيروز، واسمها الأصلي بيروز كالفايان، وهي ممثلة أرمنية مصرية مثلت في الأفلام المصرية أثناء طفولتها في الخمسينيات والستينيات. والفنانة لبلبة، نينوشكا كوباليان، والفنانة الاستعراضية نيللي، واسمها نيللي آرتين كالفيان.

back to top