صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3963

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

روسيا ترصد مليار دولار لمشاريع جديدة مع السعودية

عبر صندوق الاستثمار المباشر الروسي في عشرة قطاعات اقتصادية

  • 23-10-2018 | 15:46
  • المصدر
  • KUNA

كشف المدير التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل ديمترييف اليوم الثلاثاء عن استثمارات جديدة مع السعودية تصل قيمتها إلى مليار دولار يتم التحضير للإعلان عنها في عشرة قطاعات اقتصادية.

وقال ديمترييف في مشاركته في (مبادرة مستقبل الاستثمار) التي تعقد فعالياتها بالرياض من 23 حتى 25 اكتوبر الحالي ان خطة تحويل الاقتصاد السعودي مهمة للعالم لافتا الى أن السعودية شريك مهم وأن الشراكات بين صناديق الثروة السيادية "فرصة عظيمة".

وتباشر السعودية سلسلة إصلاحات اقتصادية تستهدف تنويع موارد اقتصاد المملكة بدلا من الاعتماد على النفط.

وقال ديمترييف إن السعودية وروسيا تدرسان حاليا أكثر من 10 مشاريع مشتركة جديدة تتركز في خدمات حقول النفط والمصافي والنقل الجوي والبحري والخدمات اللوجستية للسكك الحديدية وقطاع تكنولوجيا المعلومات بقيمة إجمالية تفوق مليار دولار.

ولفت إلى أن قيمة التجارة البينية نمت بنسبة 50 بالمئة في النصف الأول من العام الجاري 2018 بفضل دعم وتوجيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مضيفا "تشاهدون عوائد عظمى للتعاون بيننا قريبا وسينعكس ذلك على حجم التجارة بين البلدين".

وأضاف "نحن معجبون في روسيا برؤية 2030 ولدينا قناعة راسخة بأن تنفيذ البرنامج الإصلاحي سيكون له آثار إيجابية ليس على السعودية وحدها وإنما منطقة الشرق الأوسط والعالم بأكمله وندعم الخطوات التي اتخذها الأمير محمد بن سلمان لتطوير اقتصاد المملكة بعيدا عن النفط".

وأكد ديمترييف "ان صندوق الاستثمار الروسي المباشر التزم في آخر ست سنوات باستثمار أكثر من 25 مليار دولار مع الشركاء والمصارف حيث اجتذب أكثر من 40 مليار دولار من رؤوس الأموال الأجنبية للاقتصاد الروسي من خلال شراكات استراتيجية طويلة الأجل ونعتقد بأن الاستثمارات المباشرة في روسيا آخذة في التزايد".

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة مبادلة للاستثمار خلدون المبارك في مشاركته إن المجموعة لديها صندوقان استثماريان وهما هيئة الاستثمار وشركة مبادلة.

وأضاف أن شركة (مبادلة) تدير أصولا بنحو 220 مليار دولار تستثمر في 15 قطاعا ولديها عمليات في أكثر من 30 بلدا واستثمارات بأكثر من 65 شركة.

واضاف "خلال 16 عاما منذ التأسيس عام 2002 دخلنا في قطاعات جديدة مثل الطاقة والأقمار الاصطناعية وصناعة الألمنيوم" مشيرا الى إن الشركة تنتظر الوقت المناسب لإحياء عملية إدراج شركة النفط الإسبانية (ثيبسا).

وكانت فعاليات (مبادرة مستقبل الاستثمارات) انطلقت اليوم الثلاثاء في العاصمة السعودية الرياض بمشاركة واسعة من خبراء ورياديين عالميين في مجالات الذكاء الصناعي والتحول الرقمي.