أجمل النكات الرسمية (2)

نشر في 18-10-2018
آخر تحديث 18-10-2018 | 00:20
 محمد الوشيحي استكمالاً لمقالتي قبل السابقة، التي قلت إنني سأستكملها، وسأذكر بقية أجمل النكات الرسمية، المختومة بخاتم بعض الحكومات العربية:

نكتة "تطبيق القانون على الجميع دون استثناء"، والجميع هنا هم أبناء الشعب الغلبان الذين لا تربطهم علاقة مباشرة بأصحاب السلطة، أما أبناء القيادات وبناتهم فهم ليسوا من "الجميع"، ولا يقبلون النزول إلى مستوى الجميع، وسيمر القانون من أسفل أقدامهم، لكنهم، للأمانة، مثل بقية أبناء الشعب الغلبان، يدرسون القانون في الجامعات.

نكتة "الخطة الخمسية" والخطة الستية والسبعية والثمانية والتسعية وانت رايحية، وهي مثل الماركات الباهظة الثمن المعروضة في الفاترينات أمام أعين فقير، يراها بعينيه فقط، لكن لا يمكنه حتى لمسها بيديه.

نكتة "الصحافة الحرة"، وهذه تحديداً من أجمل النكات وألذها وأشهاها، فحريّة الصحافة في تلك الدول تكون في اختيار الصحافي نوع الطبلة التي سيستخدمها للتطبيل أثناء كتابته عن القيادات، ونوع المبخر الذي سيحمله أمام المسؤولين. والصحافي هناك حر في أن يصف القائد بأنه ملهم للكوكب أو ملهم للمجرة بأكملها. المخابرات هنا لا تتدخل، بل تترك للصحافي مساحات شاسعة من الحرية.

نكتة "الأمن والأمان"، وهذه نكتة مخابراتية بامتياز، استطاعت المخابرات اقتطاعها من جملة "الأمن والأمان لكم مقابل صمتكم عن كل ما تراه أعينكم من عبث في أرواح الآخرين، وفي ممتلكاتكم وأموالكم ومستقبلكم".

هذا، وفي جعبة الأجهزة الرسمية لغالبية الدول العربية نكات أخرى متفرقة.

back to top