«المعلومات المدنية» تعتمد تقنية «لايدر» للتعرف على معالم الطرق

نشر في 18-10-2018
آخر تحديث 18-10-2018 | 00:03
No Image Caption
أطلقت الهيئة العامة للمعلومات المدنية مشروع التصوير العالي الدقة باستخدام تقنية «لايدر».

وأكد مدير الهيئة، مساعد العسعوسي، أن مشروع التصوير عالي الدقة هو تقنية «لايدر» تستخدم الليزر بمحيط 360 درجة للتعرف على جميع معالم الطريق من مبان ومنشآت وأشجار وأعمدة إنارة وكهرباء وإشارات ولوحات مروربة وإعلانية وأكثر من 95 معلما، موضحا أن الكويت أصبحت أول دولة إقليمية في استخدام التقنية.

وقال العسعوسي، في مؤتمر صحافي، إن المشروع يشمل على تحديث التصوير المحيطي، الذي أطلقته الهيئة من خلال برنامج كويت فايندر في مارس الماضي، والتي مكنت مستخدمي البرنامج من الحصول على صور واقعية وقياسات للمباني والطرق لجميع مناطق الكويت من بداية الحدود الى نهايتها، متابعا أن الخاصية لاقت استحسانا كبيرا لدى مستخدمي البرنامج، واستفاد منه كثيرون للاستدلال أو للتداول العقار أو للمطافئ والطوارئ، ووصل حجم الاستعلام الى أكثر من مليون استعلام خلال 7 أشهر.

وأفاد العسعوسي بأن التصوير المتوافر الآن في البرنامج هو ما تم مسحه وتصويره في نهاية 2016، حيث استُحدثت مناطق جديدة ومبان وطرق، لذا ستقوم الهيئة بتحديث التصوير، وستعطي الأولوية للمناطق الجديدة بعد الانتهاء من الطرق الرئيسة والسريعة.

وبين أن المشروع سيوفر قاعدة بيانات غنية ودقيقة تستطيع أن تستفيد منها جميع الجهات الحكومية وفي مجالات متعددة، سواء مشاريع الطرق والبنية التحتية أو جهات الطوارئ كالإسعاف والمطافئ.

وذكر أن المشروع ليست له نهاية، وتم البدء به في الصيف الماضي، والانتهاء من الطرق السريعة والخارجية بشكل كامل، متابعا أنه تم تدريب كوادر وطنية في جوانب المشروع من تركيب الأجهزة وتشغيلها، واستخدام النظام والمسح الميداني، قائلا إن الهيئة تملك سيارة واحدة فقط، وهي كافية في الفترة الحالية، وتسعى مستقبلا لإضافة سيارتين.

back to top