العازمي: الاستعانة بمعلمين من التعليم العام في مدارس التربية الخاصة

«توطين المختصين للعمل في فصول بطيئي التعلم والداون حسب المتاح»

نشر في 06-10-2018
آخر تحديث 06-10-2018 | 00:04
وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي
وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي
كشف وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي، أن عدد المعلمين في مدارس التربية الخاصة يبلغ 1006 معلمين ومعلمات، وعدد فصول بطيئي التعلم في مدارس التعليم العام يبلغ 105 فصول، في حين يبلغ إجمالي عدد فصول الداون في مرحلتي رياض الأطفال والابتدائي 54 فصلاً فقط.

وقال الوزير العازمي، في رده على سؤال برلماني للنائب ثامر السويط بشأن معلمي التربية الخاصة وعدد فصول بطيئي التعلم، إن عدد المعلمين من الجنسين في مدارس التربية الخاصة التابعة لقطاع التعليم الخاص والنوعي، من الكويتيين 576 معلماً ومعلمة، ومن الوافدين 430 معلماً ومعلمة.

وأضاف أن العاملين مع الإعاقات العقلية هم فقط من يحملون تخصص التربية الخاصة، ونظراً إلى أن مدارس التربية الخاصة تحتوي على العديد من الإعاقات، منها العقلية، والجسدية، والسمعية، والبصرية، والحركية، وأن العمل مع بعض الإعاقات لا يستدعي شهادات في تخصص التربية الخاصة؛ تتم الاستعانة بمعلمين ومعلمات من التعليم العام في مدارس التربية الخاصة.

ورداً على طلب الإفادة عن التخصصات الجامعية للمعلمين والمعلمات بفصول بطيئي التعلم وفصول الداون في مدارس التعليم العام، وبفصول الداون في رياض الأطفال، وعما إذا كان يوجد بينهم من لا يحمل الشهادات الجامعية في تخصص التربية الخاصة، وفقاً لما ورد بالبنود الثاني والثالث والرابع من السؤال، أوضح أنه مع بداية إنشاء هذه الفصول والبرامج ولعدم توافر ذوي المؤهلات العامة وتأهيلهم وتدريبهم للعمل في تلك الفصول، وبعد تطور برامج التربية لدى كليات إعداد المعلم؛ تم التخطيط لتوطين المختصين للعمل في تلك الفصول حسب المتاح منها، علماً أن العمل جارٍ في هذا الاتجاه، وعدد الفصول لبطيئي التعلم 105 وعدد المعلمين فيها 167 وعدد المعلمات 328.

وكشف العازمي أن عدد فصول الداون في الابتدائي 42 فصلاً، وفي مرحلة رياض الأطفال 12 فصلاً، لافتاً إلى أنه لدى قطاع التعليم العام مراقبات متخصصات لمتابعة الفصول الموجودة في المناطق التعليمية، وهناك تعاون وتنسيق مباشر مع جهاز التوجيه الفني لفرز موجهين للإشراف على تلك الفصول، والبرامج ضمن إطار خطة التوجيه العامة لمتابعة المناهج.

back to top