حيتان العنبر تسرق محصول صيادي ألاسكا

نشر في 23-09-2018
آخر تحديث 23-09-2018 | 00:05
No Image Caption
منذ وقت طويل، تعتبر أصوات القوارب التي تحمل من يقطعون الأسماك وهي تقترب لجمع ما تم صيده في الشباك الموضوعة مسبقاً، بمنزلة صوت ناقوس لحيتان العنبر التي تملأ خليج ألاسكا يدعوها إلى تناول طعامها.

وقد تعلمت الحيتان التي تتسم بالدهاء، السير وراء صوت القوارب والاتجاه في جماعات إلى السطح والسباحة وراءها، قبل أن تسرق أسماك الصيادين أمام أعينهم!

ثم تبدأ الحيتان في التهام الأسماك التي تم صيدها عن طريق خطوط الصيد الطويلة التي تشتمل على 4000 خطاف.

ويعمل الباحثون والصيادون حالياً معاً لإيجاد طريقة لمعالجة المشكلة.

وكان قد تم ملاحظة السلوك غير الاعتيادي لحيتان العنبر لأول مرة، قبل أكثر من عقدين من الزمان، عندما تم تغيير القواعد المتعلقة بصيد أسماك البلوق في خليج ألاسكا، لتزيد من 10 أيام في العام - مع عدم وجود قيود على كمية الأسماك التي يمكن صيدها - إلى 8 أشهر، ولكن مع تحديد حصص.

وسرعان ما اكتشفت حيتان العنبر حقيقة وجود مقصف متاح لها على مدار ما يقرب من 3 أرباع العام، على طول خطوط الصيد التي تقع على عمق يتراوح بين 70 و110 أمتار تحت السطح.

ومن ناحية أخرى، يقول آرون تود، وهو خبير في مجال الثدييات البحرية بمعهد سكريبس لعلوم المحيطات بكاليفورنيا، في مقابلة سابقة: "اكتشفت الحيتان الأكثر خبرة أنها تستطيع أن تعض وتهز قيودها، بنفس الطريقة التي يتم بها هز التفاح من فوق الأشجار". وقد راقب تود الحيتان بواسطة كاميرات تحت الماء.

ووفقاً لـ "اتحاد مصايد الأسماك في شمال المحيط الهادئ"، فإن سلوك الحيتان يؤدي إلى خسائر تزيد على 1000 دولار في اليوم لكل قارب. ويقول الاتحاد إن الصيادين يفقدون بانتظام ربع صيد الأسماك، وأحياناً تصل خسارتهم إلى 100 في المئة من حجم الصيد.

back to top